الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 01:11 مـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مبيعات السلاح الأمريكي للخارج تقفز إلى 53 مليار دولار خلال 2022

طائرات أمريكية الصنع - أرشيفية
طائرات أمريكية الصنع - أرشيفية

كشفت وكالة تعاون الأمن الدفاعى الأمريكية "DSCA"، عن تحقيق مبيعات السلاح الخارجية خلال العام المالي 2022 قفزة كبرى تقارب الـ 50%، وذلك بفعل تأثيرات الأزمة الروسية الأوكرانية، وتصاعد التوترات مع الصين فى منطقة المحيطين الهندى والهادى "إندو باسيفيك"، بجانب توارى مخاوف جائحة كورونا وتأثيراتها.

وأشارت مجلة "بريكينج ديفينس"، إلى ارتفاع مبيعات الأسلحة الأمريكية للخارج خلال العام المالي الماضي 2022 إلى نحو 53 مليار دولار، مقارنة مع مبيعات سجلت نحو 34.8 مليار دولار خلال العام المالي السابق عليه.

وقال جيمس هيرش رئيس وكالة "DSCA" في تقرير للبنتاجون، إن حلفاء أمريكا وشركاءها تابعوا ما حدث في أوكرانيا، فعلى سبيل المثال، تتطلع دول وسط أوروبا للحصول على بعض القدرات والمنظومات التي أبلت بلاء جيدًا مع الجيش الأوكراني، لذلك مالوا لزيادة تسليحهم وقدراتهم من أجل الردع.

وبحسب تقرير الوكالة، فإن 43.1 مليار دولار من حصيلة العام المالي الماضي جاءت عبر مبيعات عسكرية لدول أجنبية مولها حلفاء وشركاء، بجانب 6.7 مليار دولار تحت "بند 22" لتمويل عسكري خارجي، بالإضافة إلى 2.2 مليار دولار تحت "بند 10" لقانون تقديم مساعدات أجنبية أو برامج بناء قدرات شركاء.

اقرأ أيضا.. التطبيق أول فبراير.. البورصة تنتهي من المراجعة نصف السنوية للمؤشرات