الطريق
السبت 27 أبريل 2024 04:44 صـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

هجر زوجته بسبب عجزه جنسيا.. هل يعتبر طلاقا؟ الإفتاء تجيب

تلقت دار الإفتاء المصرية سؤالاً يقول طارحه: هجر الزوج لزوجته فترة بسبب عجزه جنسياً.. هل يعد ذلك طلاقًا في الشرع؟.


وأجابت دار الإفتاء المصرية علي سؤال السائل في فتوى سابقة: إن الخلاف في الزواج هو إما من جانب الزوج؛ ينحصر في الطلاق أو الفسخ، أو من جانب الزوجة يقتصر على الفسخ والحل، أو من القاضي إذا تضررت الزوجة بسبب غياب الزوج أو عصيانه أو ولائه أو غير ذلك بشروط كل منهما.

واستكملت دار الإفتاء، أن الولاء ليست في حد ذاتها طلاقًا أو فسخًا، بالإضافة إلى هجر الزوج لزوجته في الفراش، وكذلك هجر الزوجة فراش زوجها، لايعد طلاقًا سواء كانت معصية أم لا.

اقرأ أيضا : الأزهر للفتوى: تصوير الزوجة حياتها اليومية لنشرها على «السوشيال ميديا» أمر مرفوض شرعًا

وأشارت الإفتاء: ويكون الهجر مباحا في حالة هجر الفراش إذا لم يتضرر المهجور من ذلك، أو أن الزوج مسافر، أو كانت المرأة معصية وزوجها عتابها وعاقبها ولم تتعظ، قال تعالى في سورة النساء: ﴿وَاللَّاتِي تَخَافُونَ نُشُوزَهُنَّ فَعِظُوهُنَّ وَاهْجُرُوهُنَّ فِي الْمَضَاجِعِ﴾، ويجوز ذلك؛ إذا كان المهاجر مصاب بمرض معدي يخشى أن ينتقل بالجماع، وكذلك إذا كأن الرجل قد ظاهر من زوجته، فلا يمسها حتى يكفر.


ولفتت إلى أنه إذا كان الهجر بسبب يمين الرجل على عدم جماعها، وهو ما يعرف بالإيلا إذا كان القسم على عدم القيام بذلك إطلاقا أو لمدة تزيد على أربعة أشهر مثلاً.

واختتمت الإفتاء: "إذا فالرجل يخير بين جماع وكفارة يمينه، وبين الصبر أربعة أشهر، وعليه فإن هجر الرجل فراش الزوجية لما ورد في السؤال لا يعتبر طلاقاً، والله تعالى أعلي وأعلم".