الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 02:43 صـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

دراسة: العزوبية تزيد من خطر الإصابة بهذا المرض

الإصابة بالخرف
الإصابة بالخرف

أجرى عدد من العلماء النرويج دراسة تكشف عن خطر العزوبية على الشباب في منتصف العمر، فقد قالوا إنها تزيد من فرص الإصابة بمرض الخرف، وذلك لكون الزواج يحميه من العزلة الاجتماعية المتسببة في الخرف.

وفقاً لصحيفة اكسبريس، فإن الدراسة التي أجريت في جامعة "NTNU" النرويجية، أكدت أن الزواج يحمي من الإصابة بالخرف، خاصة في حالة استمراره لسنوات متعددة، كما يمنع الإصابة بالخرف لأصحاب العمر المتقدم.

اعتمدت الدراسة على 150 ألف مشارك، وكانت النتائج مبنية على بياناتهم، والتي جاءت تؤكد أن الزواج يمكن أن يحمي من خطر الإصابة بأمراض خطيرة مثل الخرف، لاعتماده على التعاملات الاجتماعية.

تناولت الدراسة أيضا تأثير الزواج على الصحة العقلية وتمكن وضغط الدم، وتبين أنه يحافظ على سلامة صحة العقل، كما يساعد على استقرار ضغط الدم.

ربطت الدراسة بين الإنجاب أيضا وفرص الإصابة بالخرف، وتبين أنه يقلل فرص الإصابة بالخرف، لذلك نصحت بضرورة الزواج وإنجاب الأطفال للحماية من هذا المرض المزمن.

وكشفت الدراسة عن أن النسبة الأكبر من المصابين بالخرف تقع بين العزاب والمنفصلين، وأن المتزوجين الأبعد عن خطر الإصابة بالخرف، خاصة النماذج التي مضت على زواجهم سنوات عديدة.

اقرأ أيضا: «أنا اللي هدفع الحساب».. عزومة تتحول إلى شجار بين صديقين داخل محل حلويات