الطريق
الأربعاء 24 أبريل 2024 01:46 مـ 15 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

5 أطعمة تحمي من الزكام في الشتاء.. الأسماك والجزر أبرزها

أطعمة تحمي من الزكام
أطعمة تحمي من الزكام

يعاني الكثيرون من نزلات البرد والأنفلونزا في فصل الشتاء، حيث انتشار البكتيريا والفطريات، وتظهر هذه الأمراض عن طريق بعض الأعراض مثل احتقان الحلق وارتفاع درجات الحرارة، بالإضافة إلى سيلان الأنف أو "الزكام"، ما يتطلب الاعتماد على أنواع معينة من الأطعمة لتفادي الإصابة بنزلات البرد والزكام.

حول هذا يستعرض لكم "الطريق" خلال السطور التالية الأطعمة التي تحمي من البرد والزكام في الشتاء، وفقاً لتصريحات الدكتورة سوسن غزال خبيرة التغذية الصحية، عبر حسابها الشخصي بموقع فيسبوك، وذلك في النقاط التالية:

الأسماك الدهنية

يفضل تناول الأسماك خاصة تلك التي تحتوي على الدهون المفيدة وهي ما يطلق عليها اسم اوميجا 3، الموجودة في الماكريل والسردين، وتعمل على تقليل فرص الإصابة بالالتهابات التي ينتج عنها الزكام، كما تعمل على تقوية المناعة.

الخضروات الورقية

من الأطعمة المفيدة كثيراً هي الخضروات، خاصة تلك التي تحتوي على أوراق مثل الملوخية والسبانخ، حيث تحتوي على عنصر الحديد الذي يقوم بتنشيط وتجديد الدورة الدموية، كما يقوي الجهاز المناعي، وبالتالي قلة فرص الإصابة بعدوى الانفلونزا والزكام.

الجزر والبطاطا

غنيان بعنصر البيتا كاروتين، أو كما يقال فيتامين "أ"، يعمل هذا العنصر على تقوية المناعة، كما يقللان فرص الإصابة بالالتهابات، وبالتالي الحماية من الزكام والسعال.

شوربة الفراخ

يحتوي هذا النوع على مضادات التهاب، لذلك تعمل على حماية الصدر من الالتهابات التي ينتج عنها الزكام والسعال وارتفاع درجات الحرارة.

الحمضيات

مثل الليمون والبرتقال، هذه الأطعمة تحتوي على فيتامين سي الذي يقوي المناعة ويحمي من نزلات البرد.

اقرأ أيضاً: «أنا اللي هدفع الحساب».. عزومة تتحول إلى شجار بين صديقين داخل محل حلويات