الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 09:06 صـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أستراليا: العثور على الكبسولة النووية المفقودة

أعلنت السلطات الأسترالية العثور على كبسولة نووية صغيرة تحتوي على مادة مشعة، بعد التخذير من خطورة الاقتراب منها، إذ سقطت من شاحنة على طريق سريع في غرب البلاد.


وزير خدمات الطوارئ ستيفن داوسون قال في مؤتمر صحفي إن الكبسولة، التي فحصها خبراء عسكريون، ستنقل لاحقًا إلى مدينة بيرث.


إبرة في كومة قش


قال ستيفن داوسون إنه تم العثور على الكبسولة نتيجة لأنشطة البحث على طريق سريع يبلغ نحو 1400 كيلومتر، "عندما تفكر في نطاق المنطقة التي تم البحث عنها، -تدرك أنه- كان العثور على هذه الكبسولة مهمة صعبة للغاية. لكن فرق البحث عثرت حرفيا على الإبرة في كومة القش".
خطورة الكبسولة المشعة


فقدت الكبسولة المشعة في أثناء النقل من موقع منجم منطقة نيومان إلى مستودع بيرث.


الكبسولة المشعة المطلية بالفضة يبلغ قطرها 6 ملليمترات وحجمها 8 ملليمترات، تستخدم لقياس كثافة الحديد في التعدين.


5 أيام من البحث


تم إرسال الكبسولة إلى بيرث لإصلاحها في 12 يناير وتم تعبئتها قبل المغادرة، وعند وصولها إلى بيرث في 16 يناير، تم تخزين الحزمة في مستودع إشعاع آمن.


ومع ذلك، عندما تم فتح العبوة في 25 يناير، تبين أن جهاز القياس تالف وأن الكبسولة لم تكن في مكانها، وبدأت عملية البحث في 28 يناير للعثور على الكبسولة.


حذر الخبراء من أن مادة السيزيوم 137 المشعة الموجودة في الكبسولة يمكن أن تسبب مشكلات صحية خطيرة لدى الأشخاص الذين يتعاملون مع هذه المادة، وذكروا أن الكبسولة قد تسبب حروقًا جلدية ومرضًا إشعاعيًا ومخاطر سرطان قاتلة، خاصة لمن يتعاملون مع هذه المادة دون قصد لفترة طويلة.


وقالت خدمات الإشعاع، التي تقدم نصائح حول الحماية من الإشعاع، إن الوقوف على بعد متر واحد من الكبسولة لمدة ساعة واحدة سيصدر نحو 1.6 ميلي سيفرت.


اقرأ أيضا: بريطانيا.. نصف مليون شخص يضربون عن العمل وأزمة بالمدارس والمطارت