الطريق
السبت 20 أبريل 2024 09:01 صـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

قصور الثقافة تصدر «رسالة الغفران» و«شفاء السائل» و«البديع» بمعرض الكتاب

كتاب رسالة الغفران
كتاب رسالة الغفران

صدرت حديثا عن الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة الفنان هشام عطوة، ثلاثة إصدارات جديدة ضمن إصدارات معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته 54.

رسالة الغفران

فقد صدر ضمن سلسلة "الذخائر" بالهيئة العامة لقصور الثقافة كتاب "رسالة الغفران" لأبي العلاء المعرّي، ومعها نص محقق من رسالة ابن القارح، تحقيق وشرح الدكتورة عائشة عبد الرحمن.

و"رسالة الغفران" لها مكانة خاصة في الأدب العربي والعالمي، حيث تعد أشهر وأهم ما كتب أبو العلاء المعرّي، وشغلت كثيرًا من الباحثين والدارسين في محاولة للكشف عن المغزى الحقيقي لها، هذه التحفة النثرية التي كتبها ردًّا على رسالة صديقه ابن القارح ويطوف به في رحلة خيالية إلى العالم الآخر واصفًا منزلته هناك، ومحاورًا خلالها كثيرًا من الأدباء والشعراء.

شفاء السائل لتهذيب المسائل

كما صدر ضمن سلسلة "الذخائر" كتاب "شفاء السائل لتهذيب المسائل" لأبي زيد عبد الرحمن بن محمد بن خلدون، تعليق الأب أغناطيوس عبده خليفة اليسوعي، وفيه يجتهد "ابن خلدون" في تحديد بعض المشاكل المتعلّقة بالصوفية ويعتمد على من سبقه من مؤرّخي التصوّف وعلى كتب الهداية الوافية في استخلاص كنه الطريقة وتمييزها من سائر العلوم والطرق.

البديع في نقد الشعر

كما صدر عن ذات السلسلة كتاب "البديع في نقد الشعر" لأسامة بن منقذ، تحقيق كل من الدكتور أحمد أحمد بدوي، والدكتور حامد عبد المجيد، وفيه جمع "ابن منقذ" ما تفرّق في كتب العلماء المتقدمين المصنفة في نقد الشعر، وذكر منه أحسن مقالاته، ليكون كتابه مغنيًا عن هذه الكتب لتضمنه أحسن ما فيها.

ولا يقف بديع أسامة عند حد الحديث عما يجمل به الأسلوب، ولكنه عرض لكثير مما ينقص من جمال القول ويضع من شأنه، فاستحق الكتاب بذلك عنوانه الموضوع له وهو "البديع في نقد الشعر"، حيث ذكر المحاسن والعيوب، حتى ينال النص نصيبه من بيان جماله وقبحه.

اقرأ أيضا.. بمعرض الكتاب.. 40 ألف نسخة مبيعات قصور الثقافة وتفاعل مع العروض الفنية...