الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 02:00 صـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

في ذكرى وفاة كوكب الشرق.. اعرف أم كلثوم تجمع بين جمال عبد الناصر ومحمد نجيب

يوافق اليوم غياب "كوكب الشرق" عن عالمنا، صاحبة المنديل والنظارة السوداء، التي كانت تقف على المسرح تخطف قلوب الجمهور، وكانوا يتوافدون من كل أنحاء العالم لحضور حفلها الغنائي على المسرح وسماع صوتها العظيم.

غناء كوكب الشرق

وهناك قصة شهيرة شهدتها أغنية أم كلثوم، ففي الوقت الذي كادت فيه الخلافات السياسية تصل إلى ذروتها بين أبرز وجهين لثورة 23 يوليو حتى فرقت بينهما في النهاية، إلا أن الشىء الوحيد الذى جمعهما كان هو فن كوكب الشرق.

ففي الخميس الأول من شهر يناير 1954، عندما غنت أم كلثوم في حضور الرئيس محمد نجيب وجمال عبدالناصر وزملائه من أعضاء مجلس قيادة الثورة، قبل أن تعصف أزمة مارس بعد نحو شهرين بين من كان رئيسا "نجيب"، وبين من سيكون رئيسا "ناصر".

وكانت حالة الغريمين فى حفل أم كلثوم دالة على شخصيتهما، فنجيب حسب وصف كاتب الحفل قد أغمض عينيه ومال برأسه إلى الوراء، أما عبدالناصر فقد كان يسبح بنظره فى الفضاء البعيد، وهو ما يعنى أن نجيب كان يعيش اللحظة، وعبدالناصر كان يفكر فى المستقبل، ولذلك كان نجيب ضحية حاضره الذى أوهمه أنه يسيطر على الجماهير التى تصفق له، فاكتفى بها دون أن تكون له سيطرة على الحكم.

بينما كان عبدالناصر يحكم سيطرته على الحكم، ومن ثم كسب الجولة الأخيرة، وأهمية هذا الحفل لأم كلثوم أنه يرصد لنا لأول مرة انفعالات أعضاء مجلس الثورة الذين وحدتهم كوكب الشرق على حبها وتقدير فنها، رغم اختلافهم السياسى الذى فرقهم وباعد بينهم، بينما جمعتهم "الست" وقربت بينهم، وهو ما يعيد تذكيرنا بأهمية القوى الناعمة فى تذويب الفوارق وإلغاء الحدود والحواجز.

وكانت مجلة "آخر ساعة" هناك ترصد الحدث الذى التقى فيه الخصمان الكبيران، لم تشأ المجلة التى كان يرأس تحريرها آنذاك "محمد حسنين هيكل" أن تسجل وقائع الحفل لأهميته باسم محرر معين، ليكون ذلك الشرف باسم المجلة كلها.

جددت حبك ليه

وقبل أن يرفع الستار عنها صعد الصاغ صلاح سالم، عضو حركة الضباط الأحرار، إلى المسرح ودخل خلف الكواليس، وهنأ أم كلثوم بعودتها، ثم خرج إلى الميكروفون وشكرها على مساهمتها بهذه الحفلات فى رفع مستوى برامج الإذاعة.

وقد غنت أم كلثوم فى الوصلة الأولى "جددت حبك ليه"، وفى الوصلة الثانية "رباعيات الخيام"، وكان من المفترض أن تغنى فى الوصلة الثالثة "أنشودة الأمل، ولكن أم كلثوم نزلت إلى الصالة بعد انتهاء الوصلة الثانية وقالت إنها قد أعدت مفاجأة للحاضرين.

وكان صلاح سالم الوحيد الذى يعرف سر المفاجأة وأخذ يراجع بعض الكلمات المكتوبة على ظهر علبة السجائر، ووقفت أم كلثوم تقول: "إلى إخوانى فى السودان.. أقدم أجمل التهانى وأطيب تمنيات شعب مصر بمناسبة تشكيل أول وزارة سودانية.. ألف مبروك"، وسكتت أم كلثوم وانطلقت الموسيقى بأنغام أغنية السودان.

اقرأ أيضًا.. في ذكرها وفاتها.. سر ارتداء أم كلثوم النظارة السوداء في حفلاتها