الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 03:07 مـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أولياء الأمور يناشدون وزير التعليم بالنظر في تغيير طريقة احتساب درجات صفوف النقل

الدكتور رضا حجازي
الدكتور رضا حجازي

أثيرت حالة من الجدل الشديد بين أولياء أولياء أمور الطلبة ضد منظومة الامتحانات وتوزيع الدرجات التي حدثت خلال امتحانات الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي الجاري 2022-2023، مشيرين إلى أن تعديل طريقة احتساب الدرجات جاء في وقت غير مناسب وبطريقة غير عادلة.

أوضح أولياء أمور عبر جروب "حوار مجتمعي تربوي" الذي يتواجد عليه الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم، أن امتحان مادة مثل الدراسات الاجتماعية التي كان يتم احتسابه بـ"32" إلا أنه تم تغيير الدرجة إلى "80"، متسائلين كيف سيتم احتساب هذه الدرجات الزيادة.

شدد أولياء الأمور أن أخطاء الطالب ستتضاعف في هذه الحالة فبدلًا من أن يتم خصم درجتين مثلًا بسب أحد الأخطاء ففي حالة زيادة الدرجة فإنه سيتم خصط "15" درجة على سبيل المثال، طالبين بإعادة النظر في هذا القرار.

من ناحيتها علقت "سمر محمد" على هذه المشكلة قائلة:"إزاي تكون مثلًا من 32 في الورقة ولازم تخرج لـ100 في الشهادة أو 80 علي حسب كل مادة يعني الطالب إللي كان ناقص درجة واحدة أصبح ناقص 3 درجات على الأقل.

بينما قال محمود السيد:"يعني أيه يكون الطالب مثلًا يكون ناقص 3 درجات في الامتحان وبعدين يلاقي نفس ناقص 15 درجة في الشهادة، أي عدل هذا يعني".

من جانبهم اشتكى عدد كبير من أولياء أمور الطلبة في منطقة القاهرة الجديدة بشأن نظام تصحيح ورقة امتحان الصفوف من السادس الابتدائي إلى الثاني الإعدادي، مطالبين بإعادة النظر في هذا القرار مرة أخرى نظرًا لما يحتوي عليه من عدم دقة في احتساب النسبة والتناسب بين رفع الدرجة النهائية لورقة الامتحان وبين احتساب الخطأ في الإجابة وهو ما أدى إلى خفض مجموع الطلبة بشكل ملحوظ جدًا وهو ما أدى إلى إحباط بعض الطلبة.

كان الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم قد أعلن في تصريحات صحفية عن تغيير طريقة احتساب النتيجة النهائية للدرجات في سنوات النقل، مؤكدًا أن الدرجات ليس بها أي أخطاء كما أشيع مؤخرًا، لكن الفكرة كلها في النسبة وليست الدرجات.

أوضح حجازي في تصريحاته أنه تم إعطاء تعليمات للمدارس أن من يُريد معرفة درجات اختباراته في امتحانات نصف العام فليذهب للمدرسة ويعرفها وعلى المدرسة تسهيل مهمته، متابعًا:"أما آلية حساب الدرجات خاصة بالكنترول ولا علاقة للطلاب بها".

حدد رضا حجازي اعمال السنة كالتالى 5% للسلوك، و5% مواظبة، و10% اختبار يعده موجه المادة ويكون على مستوى المدرسة، بحيث يحصل الطالب على الدرجة الأعلى من اختبارات الأشهر.

اقرأ أيضًا:

بالرابط الإلكتروني.. «الطريق» يكشف موعد إعلان نتيجة الإعدادية في كفر الشيخ