الطريق
السبت 15 يونيو 2024 10:07 صـ 9 ذو الحجة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

للرجل.. نصائح مهمة في تربية الأبناء

الأبناء
الأبناء

تربية الأبناء الشيء الأهم في لدي كل أبُّ، إذ يسعى لإخراج جيل عظيم يفخر به، لذلك نقدم لكم سياق التقرير التالي، عدة نصائح يجب الأخذ بها في تربية الأبناء.

اقرأ أيضاً: أبرز 7 صفات في الرجل تعشقها المرأة


تهميش نفسه بنفسه

يقع الأبُّ في خطأ كبير عندما يقوم وبنفسه بتهميش دوره كرب أسرة ويحدث ذلك باكتفاء الأبُّ بتأمين المادة فقط للزوجة والأبناء واختزال دوره في التربية ليصبح ممول فقط غافلًا عن الأمور المعنوية التي تربط بينه وبين أبنائه ومتجاهلا لشخصيته بينهم.

القسوة
يدفع الأبُّ ثمنًا غاليًا بسبب قسوته في تربية أبنائه عندما يكبرون على فجوة كبيرة بينهم وبينه حيث جمود المشاعر واختفاء الألفة والمودة في علاقته بهم.

غياب القدوة
للأسف يقع الأب في خطأ كبير عندما يهمل أهمية وجوده كقدوة فيها حياة أبنائه ولذلك تزيد احتمالات فشل الأبناء في كثير من النواحي التربوية لعدم وجود القدوة الحسنة لهم.

الانشغال عن الأبناء


من الأخطاء القاتلة للأب انشغاله عن أبنائه برغباته وحياته الخاصة وعدم علمه بمشاكلهم وعدم إدراكه لأهمية وجوده في حياة الأبناء وأهمية قربه منهم معنويا وأثر بعده عنهم الذي قد يصل إلى حد تعرضهم فريسة لمكر الغرباء، فالأب يكتفي بوجود الأم في حياة الأبناء ويغفل عن ما يحتاجه الأبناء منه هو كأب وراع لهم ولأمهم.

الأنانية
أنانية الأب أحد أهم وأخطر الأخطاء التي تؤثر تأثيرًا سلبيًا على نفسية الأبناء فبدلًا من أن يفكر الأب في مشاركة الأم التفكير في الأبناء ومتطلباتهم ومستقبلهم وإيجاد حلول لمشاكلهم يفكر في نفسه هو فقط وفي رغباته وما يريد.

التدليل الزائد
في بعض الحالات يكون تدليل الأب الزائد للأبناء أخطر الأخطاء التي يقع فيها الأبُّ لأنه يسبب فساد التربية وخلق أبناء غير مؤهلين للاعتماد على النفس وتحمل المسؤولية وبذلك فشلهم في تحقيق الاستقلال عن الأبُّ والأم وفشلهم في الحياة بسبب اتكالهم على الآخرين.