الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 07:36 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مبالغة أمريكية.. الصين تحتج على إسقاط «منطاد التجسس»

احتجت الصين على إسقاط الولايات المتحدة، منطاد اشتبهت وزارة الدفاع الأمريكية في أنه يستخدم لأغراض استخباراتية.

أسقطت طائرات الجيش الأمريكي "منطاد التجسس" الصيني في سماء الولايات المتحدة، والذي دفع وزير الخارجية الأمريكي أنطوني بلينكين إلى تأجيل زيارته إلى العاصمة الصينية بكين، عندما حلقت فوق المحيط الأطلسي في المياه الإقليمية الأمريكية.

ويتواصل في الوقت الحالي العمل على إزالة الأنقاض من البالون الذي قيل إنه "بحجم ثلاث حافلات مدرسية" وحلّق على ارتفاع 60 الف قدم.

أعلنت إدارة الطيران الفيدرالية الأمريكية تعليق رحلات المغادرة والوصول من ثلاثة مطارات في ولايتي نورث وساوث كارولينا، وإغلاق المجال الجوي أمام الرحلات الجوية "لدعم الجهود الأمنية لوزارة الدفاع" لعملية إسقاط المنطاد.

وردت وزارة الخارجية الصينية على إسقاط المنطاد، بالقول "الصين مستاءة للغاية من استخدام الولايات المتحدة القوة ضد منطاد مدني وتحتج على الهجوم".

البيان أكد على أن الجانب الصيني أبلغ واشنطن بأن المنطاد كان لأغراض مدنية، وأنه دخل المجال الجوي الأمريكي لأسباب قاهرة، وأن ذلك كان صدفة بحتة، وطالب بوضوح بمعالجة القضية بهدوء ومهنية وضبط النفس.

أضاف البيان "قال المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية إن المنطاد لا يشكل تهديدا عسكريا أو جسديا للأفراد الموجودين على الأرض. وفي هذه الظروف، بالغ الجانب الأمريكي بإصراره على استخدام القوة، في انتهاك صارخ للقواعد الدولية".

وذكر في البيان أن الصين ستحمي الحقوق والمصالح المشروعة للشركات والمؤسسات التي تضررت من الحادث، وتحتفظ بالحق في الرد وفقًا لذلك.

أزمة منطاد التجسس بين الولايات المتحدة والصين

أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) في 2 فبراير أن منطادًا استخباراتيًا على ارتفاعات عالية يُزعم أنه تابع للصين كان يحلق فوق البر الرئيسي للولايات المتحدة وأن الجيش الأمريكي كان يتتبع المنطاد.

وذكر مسؤولون صينيون أن المنطاد كان طائرة مدنية صينية، وقد استخدم في أبحاث الأرصاد الجوية، ودخل عن طريق الخطأ المجال الجوي الأمريكي عن طريق سحبه بفعل الرياح.

قال مسؤولو وزارة الدفاع الأمريكية: "نحن على علم ببيان الصين، لكننا نعلم أنه منطاد تجسس".

فيما يتعلق بأزمة البالون، أعلن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكين أيضًا أنه سيؤجل زيارته إلى بكين يومي 5 و6 فبراير. وكان الرئيس بايدن قد أدلى بأول تعليق له على الموضوع اليوم قائلًا: "سنهتم (بمنطاد التجسس)".

اقرأ أيضا: وفاة برويز مشرف رئيس باكستان السابق بمستشفى في دبي