الطريق
الأربعاء 24 أبريل 2024 03:06 مـ 15 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«الحق قدم النهاردة».. معايير وشروط اختيار مشرفي حج الجمعيات الأهلية

موسم الحج- ياندكس
موسم الحج- ياندكس

يبحث الكثير من الراغبين بالمشاركة في الإشراف على حجاج الجمعيات الأهلية لموسم حج 1444هـ - 2023م، عن كيفية الاشتراك والتقديم.

لذلك يوضح "الطريق" في السطور التالية جميع الشروط والمعايير التي وضعتها وزارة التضامن الاجتماعي لاختيار جميع المشرفين، والتي جاءت كالتالي:-

الإشراف على حج الجمعيات الأهلية

بدأت وزارة التضامن الاجتماعي، اليوم الأحد، الموافق 5 فبراير 2023، فتح باب التقدم لإشراف حج الجمعيات الأهلية موسم حج 1444هـ - 2023م، ويستمر تلقي الطلبات حتى 16 فبراير الجاري.

وفي هذا الصدد، قالت نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي ورئيس مجلس أمناء المؤسسة القومية لتيسير الحج، إنه يبدأ اليوم فتح باب التقديم لمشرفي رحلة حج الجمعيات الأهلية ويستمر التقديم حتى 16 /2 /2023م، على الموقع الإلكتروني للمؤسسة ، وذلك بعد استيفاء المرشح للنموذج المعد لذلك واعتماده من الجمعية التابع لها المرشح والتحقق من صحة البيانات.

ضوابط اختيار مشرف حج الجمعيات

اعتمدت وزيرة التضامن الاجتماعي ضوابط اختيار مشرفي رحلة حج الجمعيات الأهلية لهذا العام بواقع مشرف لكل 45 حاجًا، يخصص منها نسبة 80% على الأقل ممن سبق لهم الإشراف على حج الجمعيات ونسبة 20% للمشرفين الجدد.

شروط الترشح للإشراف على الحج

  • أداء مناسك الحج ضمن بعثة حج الجمعيات الأهلية.
  • أن يكون عضو مجلس إدارة أو عضو عامل بإحدى الجمعيات المقيدة طبقاً لأحكام القانون 149 لسنة 2019.
  • التمتع باللياقة الصحية والبدنية والثقافة الدينية الصحيحة اللازمة لأداء المهمة بكفاءة عالية.
  • اجتياز الاختبارات التحريرية الإلكترونية والمقابلة الشخصية التي تجريها المؤسسة القومية لتيسير الحج وفق معايير شفافة ومنضبطة.
  • ألا تزيد سن المرشحين الجدد على 50 عاما، وألا تزيد سن المرشحين ذوي الخبرة على 55 عاما.
  • يشترط في العضو العامل المتقدم للإشراف أن يكون مر على عضويته بالجمعية عامان على الأقل، ويحسب التاريخ في 1/1/2023، وأن يكون من أغراض الجمعية تيسير الحج والعمرة.

كيفية اختيار مشرف حج الجمعيات

فور إعلان نتائج المرشحين للإشراف لهذا العام، ستعقد برامج تدريبية، يجري خلالها تدريب وتأهيل المشرفين بواسطة ورش عمل ستشمل جميع المراحل التي يمر بها المشرف والمهام التي يقوم بها منذ اختياره حتى عودة الحجاج، بخلاف تدريبه على المهارات المتعلقة بالتعامل مع الحجاج وحسن التصرف في المواقف، وكذلك المعلومات الدينية المتعلقة برحلة الحج والمعلومات الطبية المهمة، وكذلك تدريب المشرفين على مهارة استخدام تكنولوجيا المعلومات في رحلة الحج بما ييسر عليه في القيام بدوره، وكذلك لأعمال المتابعة للمشرف طوال مدة الرحلة.

اقرأ أيضًا: بـ15 مليون جنيه.. فستان مرصع بالذهب والماس يباع في الزقازيق