الطريق
السبت 20 أبريل 2024 08:11 صـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

قبل انطلاق مباراة الأهلي وريال مدريد.. نصائح للحفاظ على هدوئك خلال المباراة

مشاهدة المباراة- ياندكس
مشاهدة المباراة- ياندكس

ساعات قليلة تفصلنا عن مباراة كرة القدم، التي تجمع بين فريقي القلعة الحمراء وريال مدريد، لذلك يبحث عشاق الكرة المصرية بجميع البلاد عن لقاء اليوم بكأس العالم للأندية، ومن المتوفع أن تأتي تلك المباراة بصدمات مرهقة، وقد تسبب في ارتفاع معدل ضربات قلب المشجعين.

في ذات السياق، قدمت الدكتورة منه سمير، طبيبة نفسية، في تصريح لـ "الطريق"، بعض النصائح للحفاظ على عصبيتك اأثناء مشاهدة مباراة الأهلي وريال مدريد، وهي كالتالي:

أكدت "استشاري النفس"، أن هناك العديد من مشجعي كرة القدم، وخاصة الرياضيين، ترابط أعصابهم بالمباريات، لذلك تزداد حالات الإصابة في هذا اليوم بشكل كبير، يرجع لتشجيعهم الشديد للمباراة القوية، ما يسبب التعرض لآلم في الجسدية غير مريحة.

أضافت "سمير"، أنه قبل بداية كل مباراة يشعر مشجعي الكرة بالتوتر والقلق، بسبب تشجيع فريقه، وسوف نجد أن الجسم يظل تحت تأثيرات كبيرة من الارتباك والتوتر، لذا ينصح تلك الأشخاص محاولة الاسترخاء قدر الإمكان، ويمكن استخدام التدليك، لأنه يعتبر من أكثر الطرق الفعالة للقضاء على القلق وبدون الإستعانة بأي معدات.

استكملت أنه يجب الاستمرار في اتباع أساليب الهدوء عند مشاهدة المباراة، ومنها يمكنك وضع إصبعين أو ثلاثة أصابع بجانب رقبتك، ثم قوم بالبدء من قاعدة فروة الرأس، مع التحرك برفق للجزء الخلفي من الرقبة، وبعد ذلك قوم بتكرر هذه الحركة مرة ثانية، حتى تصل إلى أسفل العنق، كرر على الجانب المقابل.

نصحت أيضا باتباع بعض الخطوات، التي تعرف بـ "اليقظة"، لذا يمكنك القيام بالتنفس بشكل بسيط، مثلا الشهيق والزفير، أو يمكن أن تأخذ نفسًا عميقًا وواسعًا في وسط صدرك.

اقرأ أيضا: أبرزها «تقديم الدعم العاطفي».. مزايا تكوين علاقات صداقة في بيئة العملا