الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 04:45 مـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

استثمارات بـ1.2 مليار دولار في حقل «ظهر».. خزانة مصر للغاز الطبيعي وفرصتها الذهبية للصدارة

حقل غاز بحري
حقل غاز بحري

كشفت وزارة البترول والثروة المعدنية، أن مصر تعتمد استثمارات جديدة في حقل غاز ظُهر بالبحر المتوسط خلال العام المالي المقبل 2023/2024 تقدر بنحو 1.2 مليار دولار، والتي لم تكن الأولى من نوعها.

بداية اكتشاف حقل ظهر

أعلنت شركة "إيني" الإيطالية عام 2015، اكتشاف "حقل ظهر" الذي يقع ضمن مجمع شروق داخل المنطقة المصرية الاقتصادية في البحر المتوسط، ويقع الحقل ضمن مجمع شروق الذي تبلغ مساحته 3.752 كم مربع داخل المنطقة المصرية الاقتصادية في البحر المتوسط، ويبعد عن الساحل بحوالي 150كيلومترا.

ويحتل الحقل مساحة 100 كيلومتر مربع، كواحد من أكبر اكتشاف الغاز الطبيعي في مصر والبحر المتوسط.

أقرا أيضا: 137 مليار جنيه مكاسب البورصة منذ بداية 2023

حجم احتياطات حقل ظهر

أعلنت وزارة البترول والثروة المعدنية، أن حجم احتياطات الحقل يبلغ 30 تريليون قدم مكعبة، أي ما يعادل 5.4 مليار برميل نفط مكافئ.

هذا وحقق إنتاج حقل ظهر، خلال العام المالي الماضي 2021/2022، رقمًا قياسيًا جديدًا، إذ ارتفع إنتاجه إلى 2.7 مليار قدم مكعبة يوميًا من الغاز الطبيعي.

وكشفت بيانات الوزراة، أن الحقل يُنتج نحو 5 آلاف برميل من المكثفات يوميًا، وأوضحت الوزارة أن مصنع إسالة الغاز الطبيعي في دمياط قد قام بتصدير 7.2 مليون طن من الغاز الطبيعي المسال خلال عامي 2021 و2022، منها نحو 4 ملايين طن يتم تصديرها خلال العام الماضي، وهي أكبر كمية يقوم المصنع بتصديرها على الإطلاق منذ بدء تشغيله في عام 2005.

وأوضحت الوزارة في بيان رسمي، أن أوروبا كانت وجهة التصدير لحوالي 60% من صادرات الغاز المسال من المصنع.

نظرة مصر لحقل ظهر

أكد وزير الطاقة والثروة المعدنية، طارق الملا، اهتمام الوزارة بالعمل على تحقيق أعلى معدلات الأداء في حقل ظهر بالبحر المتوسط، واصفا إياه "الحقل يمثل أهمية كبيرة لمصر على مستوى إنتاج الغاز الطبيعي ويعد نموذجاً يحتذى به في مشروعات الإنتاج".

ومن جانبها وصفته، شركة إيني الإيطالية، أن الحقل، أحد أهم وأكبر المشاريع التي ستحقق رقما قياسيا لاقتصاد مصر، متابعة عبر موقعها الإلكتروني "ظهر، هو أكبر اكتشاف على الإطلاق في مصر والبحر المتوسط، وسيلبي احتياجات الغاز المتزايدة في مصر لعقود مقبلة..وبهذا يكون واحدا من أكبر الاكتشافات الغازية في العالم".

ويُوصف "ظهر" بأنه أكبر حقل للغاز في مصر والبحر المتوسط، متجاوزًا بذلك حقل غاز ليفياثان الإسرائيلي

حجم الاستثمارات في حقل ظهر

تصل حصة مصر في حقل ظهر نحو 50%، ممثلة في الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية " إيجباس"، في حين تقسم الحصة الباقية بين شركات أجنبية منها لشركة إيني الإيطالية، وشركة شيفرون.

وكشفت الوزارة أن قيمة الاستثمارات الجديدة بالموازنة للعام 2023/2024، تبلغ نحو 1.2 مليار دولار .

ووصل إجمالي استثمارات حقل ظهر حتى نهاية يونيو الماضي، أكثر من 12 مليار دولار، وبلغ حجم الاستثمارات التي ضُخّت في حقل ظهر خلال العام المالي الماضي فقط نحو 741 مليون دولار.