الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 01:25 مـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

للرجال.. مشروبات تزيد من احتمالات الإصابة بالصلع

صلع
صلع

يعد الصلع الصداع المؤرق لمعظم الرجال، وخاصة أنه من الصعب السيطرة عليه، والتعامل معه يستلزم مجهود من أطباء متخصصين، ونقدم في هذا التقرير مشروبات تزيد احتمالات الإصابة بالصلع.

ووجد باحثون من جامعة "تسينغهوا" في بكين أن أولئك الذين تناولوا مشروبا غازيا واحدا في اليوم لديهم خطر أعلى بنسبة 57 بالمئة للإصابة بتساقط الشعر الذكوري مقارنة بأولئك الذين تجنبوها.

ويعتقد الخبراء أن أي مشروب يحتوي على نسبة عالية من السكر المضاف يمكن أن يساهم في هذه الحالة، باستثناء المشروبات الغازية المخصصة للحمية.

وتشير البيانات إلى أن نصف الرجال يفقدون شعرهم عادة عند بلوغ سن الخمسين، وأن 25 بالمئة من الرجال الصلع يرون العلامات المبكرة لتساقط الشعر قبل بلوغهم سن 21 عاما.

وضمن مساعي العلماء لوضع حد لعلاج تساقط الشعر، لكن التطورات الحديثة قد تكون هباءً إذا استمر الرجال في شرب المشروبات الغازية.

أقرأ أيضا: ماهي متلازمة سيدة الحقيبة التي يصاب بها بعض الرجال؟


ووفقا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، فإن 63 بالمئة من البالغين الذين تبلغ أعمارهم 18 عاما فما فوق يشربون مشروبا سكريا واحدا على الأقل يوميا.

بحثت هذه الدراسة الأخيرة، عن الروابط بين استهلاك المشروبات المحلاة وتساقط الشعر الذكوري، في استطلاع شمل 1028 رجلا تتراوح أعمارهم بين 18 و45 عاما في الصين.

أجاب المشاركون على أسئلة حول الصلع وعاداتهم الغذائية وما إذا كانوا يعانون من أي مشاكل نفسية، وسُئلوا أيضًا عن عدد المرات التي تناولوا فيها أطعمة ومشروبات معينة.

كشف هذا عن ارتباط كبير بين تناول المشروبات السكرية بكثرة وتساقط الشعر عند الرجال.

وخلص الباحثون إلى أن تناول المشروبات السكرية من مرة إلى ثلاث مرات في الأسبوع يزيد من خطر الإصابة بتساقط الشعر بنسبة 21 بالمئة، في حين أن تناول أربعة إلى سبعة من المشروبات المحلاة زاد من الخطر إلى 26 بالمئة.

بالإضافة إلى تساقط الشعر، وجد الباحثون علاقة بين تناول المشروبات المحلاة والصحة النفسية، مما قد يؤدي إلى الاكتئاب والقلق.