الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 06:02 صـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

وزير البترول يشهد توقيع 9 مذكرات تفاهم واتفاقيات تعاون مع شركات عالمية

وزير البترول يشهد توقيع الاتفاقيات
وزير البترول يشهد توقيع الاتفاقيات

شهد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، مراسم التوقيع على 9 مذكرات تفاهم واتفاقيات تعاون بين قطاع البترول وعدد من الشركات العالمية علي هامش فعاليات اليوم الثاني من مؤتمر ومعرض مصر الدولى للبترول "إيجبس 2023".

وشملت الاتفاقيات التي تم توقيعها، اتفاقية تدريب بين وزارة البترول والثروة المعدنية وشركة كويت إنرجي مصر، والتي بموجبها تقوم الشركة برعاية مجموعة من البرامج التدريبية وورش العمل ضمن برنامج الوزارة لبناء القدرات لفرق سلامة العمليات وتكامل الأصول.

ويأتي ذلك بهدف تطوير ورفع الكفاءة الفنية والإدارية للقيادات الوسطى بمواقع الإنتاج عقب اجتيازهم التقييمات الإدارية والفنية، وفقًا لأحدث الممارسات العالمية للوصول لأفضل العناصر القادرة على تحمل مسئولية إدارة سلامة العمليات بمختلف الإدارات الفنية، وذلك بما يضمن دمج مفهوم السلامة مع مختلف الأنشطة الاخرى.

ووقعت الوزارة وشركة ايني الإيطالية مذكرة تفاهم مشتركة، من أجل التعاون في تدريب كوادر الإدارة المتوسطة، والتي وقعها المهندس علاء حجر وكيل الوزارة للمكتب الفني مع ماتيا كامبانياتي مدير الشركة بمصر.

ومن جانبها، وقعت شركة إنبي عقدا مع شركة فجر الأردنية المصرية بهدف القيام بأعمال التصميمات الهندسية لزيادة الطاقة الاستيعابية لخط الغاز الأردني، وذلك في إطار التوسع بتنفيذ شركات قطاع البترول لأعمال المشروعات في الدول العربية الشقيقة، كما وقعت إنبي كذلك اتفاقية تعاون مع تحالف شلمبرجير العالمية في مجال تحول الطاقة والتصميمات الهندسية والعمل بالمياه العميقة.

وقامت الهيئة المصرية العامة للبترول، بتوقيع عقد بيع وشراء كميات من خام خليط قارون مع شركة هيلينك انرجي اليونانية، حيث يسهم العقد في تعظيم القيمة المضافة للخام المصري في السوق العالمي، في إطار التعاون المثمر بين مصر اليونان تتويجا للشراكة الاستراتيجية بين البلدين.

كما وقعت الهيئة المصرية العامة للبترول، مذكرة تفاهم مع شركة أوراكل، في إطار دعم الهيئة لمشروعات التحول الرقمي بالتعاون مع أهم الشركاء التكنولوجيين عالميا، بهدف التعاون في توفير أحدث الحلول الرقمية والبرامج للهيئة وشركاتها التابعة.

واوضحت الوازرة، أنه تم توقيع اتفاقية تصنيع وخلط وتسويق لمنتجات زيوت التشحيم لشركة نفط عمان العمانية للتسويق بالتعاون مع شركة مصر للبترول، وذلك بحضور السفير العماني بالقاهرة عبدالله الرحمي.

ووقعت كذلك نفط عمان للتسويق، اتفاق أخر بهدف انتاج وخلط وتعبئة زيوت الشركة العمانية في مصر بالتعاون مع شركة الإسكندرية للاضافات البترولية "أكبا"، حيث يتم تصنيع وتعبئة منتج نهائي بواسطة شركة أكبا.

ويأتي الاتفاق في إطار اهتمام شركة نفط عمان للتسويق بالسوق المصرية كبوابة لافريقيا، كما يهدف أيضا لتصدير وتوزيع منتجات شركة نفط عمان داخل وخارج السوق المصرية بواقع نحو 1500 طن سنويًا.

وأشارت الوازرة، إلى توقيع مذكرة تفاهم بين شركة تنمية للبترول وشركة هواوي تكنولوجيز مصر العالمية، من أجل التعاون في مجالات التحول الرقمي والطاقة الخضراء داخل قطاع البترول.

اقرأ أيضا.. «البترول»: توقيع اتفاق مع تحالف دولي لتنفيذ مشروع خفض الكربون

موضوعات متعلقة