الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 09:07 صـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
تحرير سعر الصرف وتأثيره على سوق العقارات.. جمعية رجال الأعمال: تكلفة الوحدات السكنية الجديدة سترتفع مصر والأموال الساخنة.. فرص استثمارية وتحديات اقتصادية في مواجهة الحكومة عضو المجلس القومي للمرأة في حوار لـ«الطريق»: المرأة شهدت العصر الذهبي في عهد الرئيس السيسي مصر أول دولة في العالم تضع استراتيجية... سيدات الأهلي يحققن الثنائية المحلية للموسم الثاني على التوالي ”الحشاشين”.. مسلسل يكشف استخدام الإخوان لمفاهيم السمع والطاعة المطلقة 6 جنيهات.. حملة لتثبيت سعر تعريفة التوك توك داخل سمالوط رئيس الوزراء يؤكد ضرورة وضع أجندة تنفيذية لمخرجات المرحلة الأولى للحوار الوطني رسالة جديدة من نتنياهو لعائلات المحتجزين البترول تسدد 30 مليون دولار جزء من مستحقات شركة كابريكورن إنرجي مصرع شاب على يد آخر في مشاجرة بالمنيا مواد غذائية شائعة يحظر تناولها أثناء تفاقم التهاب المعدة جي بي مورجان يتوقع ارتفاع برميل النفط إلى 100 دولار بسبب روسيا

في عيد الحب.. علامات محبة رسول الله وآل بيته

حب النبي صلى الله عليه وسلم
حب النبي صلى الله عليه وسلم

في الرابع عشر من فبراير كل عام، يحتفل العالم بعيد الحب، والحب هنا لا يقتصر على الشباب والفتيات فقط بل يمتد إلى حب النبي صلى الله عليه وسلم، وحب الوالدين والحب في الله وحب الوطن، وغير ذلك.

وحث النبي صلى الله عليه وسلم، المسلمين على إظهار مشاعر الحب كما قال في قوله صلى الله عليه وسلم:"إذا أحب أحدكم صاحبه، فليأته في منزله ليخبره أنه يحبه لله عز وجل".

وقال النبي صلى الله عليه وسلم في موضع آخر:"لن تدخلوا الجنة حتى تؤمنوا، ولن تؤمنوا حتى تحابوا، ألا أدلكم على شئ إن فعلتموه تحاببتم، أفشوا السلام بينكم"، في تأكيد واضح من النبي صلى الله عليه وسلم، أن الإيمان ملازم للقلب العامر.

وعلامات محبة النبي صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم، تكون بطاعته واتباعه، وهما شرطان لصحة المحبة، وبدونهما تصير المحبة دعوى، والصادق في حب النبي صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم تظهر علامات ذلك عليه.

ومن علامات حب النبي صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم، تعظيمه وتوقيره والأدب معه، وهذا من مقتضيات مقام النبوة والرسالة ومن كمال التوقير والأدب، ومن الواجبات الدينية العظيمة.

ومن علامات الحب للنبي صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم، كثرة ذكره والصلاة عليه، والتي تعد سببا لدوام محبته وزيادتها وتضاعفها وذلك عقد من عقود الإيمان.

ومن علامات محبة النبي صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم، محبة آل بيته وصحابته لوصيته صلى الله عليه وسلم بهم في إحدى خطبه "أهل بيتي أُذَكِّركُم اللهَ في أهلِ بيتِي، أُذَكِّرُكم اللهَ في أهلِ بيتِي، أُذَكِّركُمُ اللهَ في أهلِ بيتِي))، ويقول المولى عز وجل في حب الصحابة "وَٱلَّذِينَ جَاءوا مِن بَعْدِهِمْ يَقُولُونَ رَبَّنَا ٱغْفِرْ لَنَا وَلإِخْوٰنِنَا ٱلَّذِينَ سَبَقُونَا بِٱلإيمَـٰنِ وَلاَ تَجْعَلْ فِى قُلُوبِنَا غِلًا لّلَّذِينَ ءامَنُواْ رَبَّنَا إِنَّكَ رَءوفٌ رَّحِيمٌ}.

ولعل أهم علامات محبة النبي صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم، نصرة دينه والذود عن شريعته بحفظها وحمايتها وتنقيحها ونشرها، يقول الحق تبارك وتعالى "لِلْفُقَرَاءِ الْمُهَاجِرِينَ الَّذِينَ أُخْرِجُوا مِنْ دِيَارِهِمْ وَأَمْوَالِهِمْ يَبْتَغُونَ فَضْلًا مِنَ اللَّهِ وَرِضْوَانًا وَيَنْصُرُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ أُولَئِكَ هُمُ الصَّادِقُونَ}.

ومن علامات محبة النبي صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم، الشوق إلى لقائه، يقول النبي صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم "والذي نفسُ محمدٍ في يدِه؛ ليأتينَّ على أحدِكم يومٌ ولا يرانِي، ثم لأن يرانِي أحبُّ إليه من أهلِه ومالِه معهم".

اقرأ أيضا:

المعاهد الأزهرية بفلسطين تنظم دوري كرة قدم لطلابها وتكرم الفريق الفائز