الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 12:36 مـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مشهد مهيب.. تصوير جوي يظهر تشقق الأرض بسبب زلزال تركيا

تشقق الأرض جراء الزلزال في تركيا (رويترز)
تشقق الأرض جراء الزلزال في تركيا (رويترز)

نشرت وكالة رويترز مقطع فيديو يكشف لقطات جويّة تظهر تشققات في الأرض، بالشوارع والطرق الرئيسية والمناطق الزراعية بسبب الزلزال المدمّر الذي ضرب البلاد قبل 8 أيام، بجنوب تركيا وشمال سوريا، وأودى بحياة الآلاف من المواطنين.

وأوضح الفيديو الذي بلغت مدته دقيقتين و27 ثانية، كيف أحدث الزلزال تشققات وتصدعات على امتداد مساحات شاسعة في مشهد مهيب يعكس حجم الدمار الذي لحق بهذه المناطق.

المشاهد الكارثية

وإلى ذلك، نشرت صحيفة "لوباريزيان" (Le Parisien) الفرنسية، مقطعا مصورا لما وصفتها بالمشاهد الكارثية التي خلّفها الزلزال المدمر منذ 8 أيام.

وبيّنت الصحيفة أن زلزال تركيا وسوريا أحدث تغيرات هائلة في المناظر الطبيعية الخلابة وباتت أشبه بمدينة للأشباح، ومن أكثر المشاهد ذهولا بروز شقوق مذهلة بالأرض في مساحات تقدر بالكيلومترات.

لكن ما زال المشهد المؤثر هو الذي حدث في ولاية هاتاي، حيث قسم الزلزال بستانا من أشجار الزيتون إلى نصفين، وكأنه تم شقه بآلة حادة ضخمة.

أضرار بالغة

وبحسب وسائل إعلام تركية فإن الزلزال الذي ضرب تركيا من الزلازل الكبرى على مر العصور، وتعادل أضراره مساحة دولة بأكملها.

وجاء زلزال تركيا نتيجة لتأثير "فالق الأناضول" الذي كُسر في أراضيها، ويبلغ طوله حوالي 350 كيلومترا، وهي مساحة شاسعة للغاية وتعادل مساحة دولة بأكملها وربما تفوق ذلك، بحسب وكالة الأنباء الفرنسية.

ويشير مصطلح "فالق شرق الأناضول"، أو "صدع شرق الأناضول"، إلى منطقة التلاقي المركزية بين صفيحة القارة السمراء "أفريقيا" وصفيحة "أوراسيا"، والتي تقع تقريبا بمنطقة شرق البحر المتوسط وتشتهر بأنها مركزا للزلازل.

وأبصر سكان شمالي سوريا وجنوبي تركيا فجر الإثنين الموافق السادس من فبراير 2023، على زلزال بلغت قوته 7.7 درجات على مقياس ريختر، ولم يلبس أن أعقبه آخر بقوة 7.6 درجات.

وأدى الزلزال إلى وقوع مئات الهزات الارتدادية العنيفة، التي خلّفت خسائر فادحة في الأرواح والممتلكات في البلدين، بينما تضررت البنية التحتية بشكل غاية السوء، مما يستلزم جهود حثيثة لإعادتها إلى ما كانت عليه في السابق.

اقرأ أيضا: الأرصاد تحذر من طقس الأسبوع «العاصف»: منخفض جوي وأمطار وصقيع وثلوج