الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 01:22 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

اكتشاف نقوش مسندية ورأس ثور من البرونز في أعمال التنقيب بالسعودية

الاكتشافات الأثرية_مصدر الصورة_وكالة الأنباء السعودية
الاكتشافات الأثرية_مصدر الصورة_وكالة الأنباء السعودية

نجحت أعمال التنقيب التي تجري من قبل هيئة التراث السعودية في موقع الأخدود بمنطقة نجران في اكتشاف عدد من النقوش المسندية الجنوبية وثلاث خواتم ورأس ثور مصنوعة من البرونز تعود إلى عصر ما قبل الإسلام.

وأعلنت هيئة التراث السعودية وفقا بيان لها، عن الكشف التراثي الجديد الذي تم العثور عليه في منطقة الأخدود ذو طابع تذكاري ومن أبرزها نقش مدون على حجر من الجرانيت مكون من سطر واحد طوله 230 سم وارتفاعه 48 سم، ويبلغ طوله حروفه نحو 32 سم، ليكون أطول نقش مسندي عثر عليه في منطقة نجران.

وأضاف البيان، أنه أيضا تم الكشف عن ثلاث خواتم مصنوعة من الذهب تحتوي من الأعلى على زخارف على شكل فراشة وجميعها تأخذ ذات الشكل والمقاس، وتعتبر من الاكتشافات الأثرية التي لم يتم الكشف عنها في وقت سابق بموقع الأخدود في منطقة نجران خلال المشروعات العلمية السابقة.

وأوضحت الهيئة عبر بيانها أن من بين الاكتشافات الجديدة العثور على رأس ثور مصنوعة من معدن البرونز عليه أكسدة لكن يجري العمل عليه حاليا لترميمه بحسب المنهج العلمي، مشيرة إلى أن رأس الثور هي من الأمور السائدة والمنتشرة لدى ممالك جنوب الجزيرة العربية في عصور ما قبل الإسلام والتي تعتبر رمزا للخصوبة والقوة.

وبحسب الهيئة، تم الكشف أيضا على العديد من الجرار الفخارية بمختلف المقاسات والأحجام، واكتشاف إناء من الخزف الأتيكي الذي يعود تاريخه إلى القرن الثالث قبل الميلاد.

اقرأ أيضًا: بعد 52 سنة تعليم.. مسن يحصل على درجة الدكتوراه في الفلسفة