الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 06:02 مـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

زلزال الجخاخ يجتاح السعودية.. ووقاء تكشف التفاصيل

انتشار الجراد في السعودية_مصدر الصورة_سوشيال
انتشار الجراد في السعودية_مصدر الصورة_سوشيال

تداول مستخدمي موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك مجموعة من الصور لانتشار الجراد في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية، كما انتشر في أحد الملاعب، الأمر الذي أطلق عليه البعض زلزال الجراد وزلزال الجخاج.

وكشفت وكالة الأنباء السعودية حقيقة الجراد المنتشرة ونوعه وحقيقة كونه ضار بالصحة العامة، من خلال بيانا لها عبر موقعها الرسمي.

وقالت وكالة الأنباء السعودية في بيانها، إن المركز الوطني للوقاية من الآفات النباتية والأمراض الحيوانية ومكافحتها "وقاء" أن ما يتم تداوله عبر مواقع التواصل الاجتماعي عن وجود جراد صحراوي في ملعب الشرائع بمكة المكرمة هو عبارة عن نوع من أنواع النطاطات ويسمى بالجخاخ أو الجراد النطاط.

وأضاف البيان، أن هذه الحشرة من جنس الجنادب blue-winged grasshopper، وهي تنتمي للأسرة الجرادية Acrididae، والتي تحمل الاسم العلمي Oedipoda caerulescanes.

واستكمل وقاء خلال البيان الصادر، أن هذه الحشرة تشبه الجراد الصحراوي بشكل نسبي، وذلك من حيث الشكل، إلا أنه ليس لها أضرار على المحاصيل الزراعية وهي تنتشر بشكل كثيف في الطرقات وعلى المصابيح أيضا في فترات المساء.

وأردف مركز وقاء، أن حشرة الجخاخ لا يمكن أن تشكل أسراب أو مجموعة على شكل أسراب تنتقل لأماكن بعيدة، كما أنها ليست ضارة ولا تؤثر على النبات أو على الإنسان.

اقرأ أيضًا: هنا السعودية.. إليكِ طريقة عمل وصفة الجراد اللذيذة