الطريق
الخميس 2 مايو 2024 10:35 مـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

زيلينسكي: لا توجد عقبات أمام انضمامنا إلى الاتحاد الأوروبي

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، اليوم الأربعاء، إنه لا توجد عقبة أمام بدء مفاوضات انضمام أوكرانيا إلى الاتحاد الأوروبي هذا العام.

زيلينسكي صرح بذلك في مؤتمر صحفي مشترك من كييف، مع رئيس الوزراء السويدي أولف كريسترسون في العاصمة كييف.

وقال زيلينسكي "نريد هذا بشدة ولا توجد عقبات أمانا ولن تكون هناك عقبات. ."

كما أشار زيلينسكي إلى أنه على تواصل مستمر مع الرئيس الأمريكي جو بايدن، وأنه دعاه لزيارة أوكرانيا عندما تسنح الفرصة.

وفيما يتعلق بالوضع على الجبهة، ذكر زيلينسكي أن الوضع في بهموت وفوغلأدار صعب للغاية، "لكن القوات الأوكرانية قاومت وألحقت خسائر كبيرة بالجيش الروسي".

وفي سياق آخر، أعلنت الدول الأوروبية إنجلترا وهولندا والنرويج والسويد والدنمارك وليتوانيا وأيسلندا أنها ستقدم لأوكرانيا مساعدات عسكرية بقيمة 520 مليون يورو، الحزمة الأولى منها 200 مليون جنيه يورو لتحسين القدرة الدفاعية لأوكرانيا.

وأفيد في بيان لوزارة الدفاع البريطانية أن الدول المذكورة قررت تقديم مساعدات دفاعية بقيمة 520 مليون جنيه في نطاق الصندوق الدولي لدعم أوكرانيا (IFU).

وذكر البيان أن الحزمة الأولى البالغة 200 مليون يورو من هذه المساعدات ستشمل ذخائر مدفعية متنوعة واستخبارات بحرية وادوات المراقبة والاستطلاع ودعم أجزاء من الدبابات التي تستخدمها أوكرانيا بالفعل.

وقال وزير الدفاع البريطاني، بن والاس، في بيان في اجتماع وزراء دفاع الناتو في بروكسل حول هذا الموضوع، إن هذه المعدات ستزيد بشكل كبير من القدرة الدفاعية للجيش الأوكراني.

اقرأ أيضا: اضطراب في مطارات ألمانيا وإلغاء عشرات الرحلات الجوية