الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 11:51 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«اعتصام رابعة.. بين الحقائق والأكاذيب».. كتاب جديد للكاتب مصطفى بكري

غلاف الكتاب
غلاف الكتاب

صدر حديثا كتاب جديد بعنوان "اعتصام رابعة.. بين الحقائق والأكاذيب" للكاتب مصطفى بكري، والكتاب صادر عن الهيئة المصرية العامة للكتاب.


يتحدث الكتاب عن إعلان جماعة الإخوان المسلمين عن اعتصام كوادرها والمتحالفين معهم بميدان رابعة العدوية، وذلك يوم 28 يونيو عام 2013، وكان زعمهم أنهم يدافعون عن "الشرعية" في مواجهة الزحف الجماهيري المرتقب في الثلاثين من الشهر نفسه.


وقد كانت خطتهم هي منع الجماهير الرافضة لحكم الإخوان من الوصول للقصر الرئاسي وأيضا تحقيق أهدافهم الممثلة في عزل النائب العام المعين وإجراء انتخابات رئاسية مبكرة وإجراء تعديلات دستورية على الدستور الصادر في 2012.


لكن فشلت مخططاتهم بعدما انحازت المؤسسة العسكرية لمطالب الجماهير في 30 يونيو برحيل الإخوان، وقد أدى ذلك إلى استعداد الإخوان وأتباعهم المعتصمين في ميدان رابعة للصدام المسلح مع الدولة، حيث توافد الآلاف وتم تهريب الأسلحة وجرى الاستيلاء على سيارة البث التلفزيوني الحكومي من أجل نشر دعايات مغرضة ومحرضة تستهدف أمن واستقرار الدولة المصرية.


رفض المعتصمون فض الاعتصام المسلح والذي استمر 47 يوما، تكررت فيها نداءات الدولة لفض الاعتصام سلميا، مما اضطر قوات الشرطة والجيش إلى تنفيذ قرار النائب العام بفض الاعتصام.


وأضاف بكرى أن جماعة الإخوان رفضت كل الحلول السلمية لفض الاعتصام، كما أنها مسؤولة عن أعمال العنف وإطلاق الرصاص،
وكانت تروج لمعلومات غير حقيقية عن الوقائع التي شهدها يوم 14 أغسطس 2013 ، أي يوم قررت الدولة فض الاعتصام.


وتابع بكري أنه رأى أهمية كبيرة في نشر ملخص الأحكام التي صدرت ضد المتهمين بارتكاب جرائم في أحداث فض رابعة لتكون وثيقة للتاريخ وردا على سيل الأكاذيب وهي:

_ ملخص الحكم الصادر من محكمة جنايات القاهرة برئاسة المستشار حسن فريد في 8 سبتمبر 2018.
_ الحكم الصارد من محكمة النقض الدائرة الجنائية، برئاسة المستشار إيهاب عبد اللطيف 14 يونيو 2021.

اقرأ أيضا.. «القاهرة ملتقى الثقافات والحضارات» في العدد الجديد من مجلة «ذاكرة العرب»