الطريق
الإثنين 6 مايو 2024 02:47 صـ 26 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد 40 عاما من طرحه.. الكشف عن نتائج دراسة دواء يطلق مادة مسرطنة في الجسم

دواء_مصدر الصورة_جوجل صور
دواء_مصدر الصورة_جوجل صور

أخفت شركة أدوية بريطانية نتائج إحدي الدراسات التي أجريت حول مخاطر استخدام عقار Zantac لأكثر من 40 عاما متواصلة.

ومنذ عام 1978 عرفت الشركة المصنعة عن خاصية المادة الفعالة لعقار رانيتيدين لإطلاق مادة مسرطنة قوية N-nitrosodimethylamine (NDMA) في الجسم، في الوقت ذاته أخفت الشركة نتائج هذه الدراسات ولم تستدعي الدواء من الصيدليات، وفقا لوكالة بلومبرج.

وذكرت الوكالة، أن عقار Zantac في وقت من الأوقات كان الدواء الأكثر مبيعًا في العالم، وتلقت الشركة جائزة من الملكة إليزابيث الثانية، كما حصل الرئيس التنفيذي أندرو ويتي على وسام فارس.

وأشارت الوكالة إلى أن مخاطر الرانيتيدين أصبحت معروفة فقط في عام 2019، ومنذ ذلك الحين بدأ مصنعو Zantac والمنظمون الصحيون في جميع أنحاء العالم في سحب العقار، وفي ربيع عام 2020 تم حظر استخدام الدواء، ورغم ذلك يدعي الصيادلة أن زيادة خطر الإصابة بالسرطان عند تناول Zantac لم يتم إثباته علميا وهذه الافتراضات هي تكهنات.

وبحسب الوكالة فإن مادة NDMA كانت تضاف إلى وقود الصواريخ وتستخدم الآن للحث على السرطان في فئران التجارب، كما أظهرت الدراسات أن كمية صغيرة من NDMA لم تكن خطيرة لكن الرانيتيدين يحتوى على كمية زائدة من هذه المادة والتي زادت بمرور الوقت.

وبحسب وثائق Glaxo التي تناولتها وكالة بولمبرج، كانت الشركة في البداية على علم بالمشكلة، ورغم ذلك فقد أخفت نتائج دراسة عن السرطنة للدواء من المنظم الأمريكي، بالإضافة إلى ذلك دعمت شركة Glaxo لسنوات عديدة التجارب غير الصحيحة للعقار من أجل الوصول إلى النتائج المرجوة.

وأوضحت الوكالة أن أكثر من 70 ألف شخص تناولوا عقار زانتاك والبعض منهم يقاضون الشركة في محاكم الولايات الأمريكية لبيعها عقارا يحتمل أن يكون ملوثا وخطيرا.

وأشارت الوكالة إلى أنه من المقرر أن تبدأ أولى هذه المحاكمات في أواخر فبراير في محكمة كاليفورنيا العليا في مقاطعة ألاميدا، ولكن من المرجح أن يتم تأجيلها حتى الصيف لاستيعاب الجدول الزمني للقاضي.

ونوهت الوكالة إلى أن الشركات الأخرى التي باعت Zantac في السنوات اللاحقة بما في ذلك Pfizer Inc و Sanofi هي أيضا جزء من الدعاوى القضائية.

اقرأ أيضًا: لأغراض التجسس.. طريقة جديدة لاستخدام الطيور النافقة كطائرات بدون طيار (فيديو)