الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 07:04 صـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

منها أسعار استرشادية.. خبير يكشف خطوات الحكومة للسيطرة على أسعار الدواجن

الدواجن
الدواجن

شهدت أسعار الدواجن والبيض ارتفاع كبير في الأسواق في ظل حالة من الجدل على مواقع التواصل الاجتماعي، ما بين من يحمل الحكومة مسئولية الارتفاع في الأسعار وبين من يتهم التجار بالجشع ومن يتحدث عن أن هذا الارتفاع ناتج عن الحرب الروسية الأوكرانية وما سببته من أزمة دولية في الغذاء والطاقة ضربت معظم اقتصاديات دول العالم مما أدى لارتفاع معدلات التضخم دوليا.

اقرأ أيضًا: الخارجية: إطلاق سراح المصريين الست المحتجزين في ليبيا

30 جنيها زيادة عن الأسعار المعلنة قبل أسبوع

وتجاوز سعر كيلو الفراخ البيضاء 100 جنيه للكيلو مسجلا 30 جنيها زيادة عن الأسعار المعلنة قبل أسبوع واحد، فيما بلغ سعر كرتونة بيض المائدة حجم 30 بيضة لحوالي 135 جنيها بزيادة 35 جنيها عن أسعار البيض المعلنة بداية شهر فبراير الجاري.

الدواجن إحدى السلع الرئيسية علي مائدة المصريين


وقال أسامة زرعي، خبير اقتصادي، إن الدواجن تعد إحدى السلع الرئيسية على مائدة المصريين إلى جانب البيض، لافتا إلى أن ارتفاع أسعار الدواجن والبيض مؤثر على كل الأسر المصرية وخاصة في ظل ارتفاع غير مسبوق في أسعار اللحوم الأمر الذي يتطلب أن تقوم الدولة بالتدخل من أجل الحفاظ على أسعار عادلة تراعي ظروف المصريين من الطبقات متوسطة ومحدودة الدخل.

ارتفاع أسعار الأعلاف عالمي ليست سببا منطقيا


وأضاف أسامة زرعي في تصريح خاص لـ "الطريق"، أن ارتفاع أسعار الأعلاف عالمي ليست سببا منطقيا لارتفاع أسعار الأعلاف، مشيرا إلى أن سعر طن الذرة يصل إلي المواني شاملا جميع التكاليف يبلغ سعره 10 آلاف جنيه ويتم بيعه بقيمة 16 ألف جنيه وهو ما يؤكد أن هناك من يتربح من هذه الأزمة.

تقليل تكلفة الدورة الإنتاجية للدواجن


وطالب أسامة زرعي الدولة بالتدخل عبر وضع إجراءات تساعد على تقليل تكلفة الدورة الإنتاجية للدواجن ووضع أسعار استرشادية، مشيدا في هذا الصدد بالقرار الصادر من الحكومة بتأجيل سداد مزارع الدواجن من للضريبة العقارية لمدة 3 سنوات إلى جانب إعلان وزارة الزراعة عن الإفراج عن آلاف الأطنان من الأعلاف التي كانت متكدسة الفترة الماضية في المواني.