الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 08:25 صـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

حنفي الجبالي يستقبل رئيس برلمان زيمبابوي

رئيس مجلس النواب يستقبل رئيس برلمان زيمبابوى
رئيس مجلس النواب يستقبل رئيس برلمان زيمبابوى

استقبل المستشار الدكتور حنفي جبالي، رئيس مجلس النواب، اليوم الأحد، بمكتبه، جاكوب موديندا رئيس برلمان زيمبابوي والوفد المرافق له.

وقال رئيس مجلس النواب ، في مُستهل اللقاء، إن تاريخية العلاقات بين مصر وزيمبابوي، تعود لحقبة التحرر من الاستعمار، مشيرا إلى أن مصر عبر تاريخها لم تنفصل عن هُويتها الإفريقية، التي تعتز وتفخر بالانتماء إليها.

وأكد "جبالي"، أن سُبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين في كافة المجالات، خاصة على الصعيد البرلماني، موضحًا أن ضرورة التنسيق المُشترك في المحافل الدولية والإقليمية إزاء القضايا محل الاهتمام المُشترك.

وأضاف "جبالي"، أن مصر لا تعارض حق الشعب الإثيوبي في التنمية وإنما تريد إتفاق قانوني ومُلزم بشأن ملء وتشغيل السد الأثيوبي يحفظ الحقوق التاريخية لمصر في مياه النيل، واصفاً القضية بأنها قضية حياة ووجود للشعب المصري.

من جهته، ووجه جاكوب موديندا، رئيس برلمان زيمبابوي، شكره وتقديره لحفاوة الاستقبال خلال زيارته الحالية لمصر، مشيدا بالعلاقات التاريخية بين مصر وزيمبابوي.

كما أشاد بما تُحققه الدولة المصرية من انجازات في البنية التحتية في مجال الطاقة المتجددة، خاصة مشروع مجمع بنبان للطاقة الشمسية بأسوان، كما تقدم رئيس برلمان زيمبابوي بالتهنئة لمصر لنجاحها في تنظيم قمة المُناخ COP 27 خاصة ما تمخض عنها من إنشاء صندوق للخسائر والأضرار لمواجهة آثار التغيرات المُناخية.

اقرأ أيضًا: الحشيش الأكثر انتشاراً.. تطبيق تحليل المخدرات يحمي الجهاز الإداري للدولة