الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 10:12 صـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
سيولة مرورية في القاهرة والجيزة.. وانتشار أمني مكثف تحرير سعر الصرف وتأثيره على سوق العقارات.. جمعية رجال الأعمال: تكلفة الوحدات السكنية الجديدة سترتفع مصر والأموال الساخنة.. فرص استثمارية وتحديات اقتصادية في مواجهة الحكومة عضو المجلس القومي للمرأة في حوار لـ«الطريق»: المرأة شهدت العصر الذهبي في عهد الرئيس السيسي مصر أول دولة في العالم تضع استراتيجية... سيدات الأهلي يحققن الثنائية المحلية للموسم الثاني على التوالي ”الحشاشين”.. مسلسل يكشف استخدام الإخوان لمفاهيم السمع والطاعة المطلقة 6 جنيهات.. حملة لتثبيت سعر تعريفة التوك توك داخل سمالوط رئيس الوزراء يؤكد ضرورة وضع أجندة تنفيذية لمخرجات المرحلة الأولى للحوار الوطني رسالة جديدة من نتنياهو لعائلات المحتجزين البترول تسدد 30 مليون دولار جزء من مستحقات شركة كابريكورن إنرجي مصرع شاب على يد آخر في مشاجرة بالمنيا مواد غذائية شائعة يحظر تناولها أثناء تفاقم التهاب المعدة

الحشيش الأكثر انتشاراً.. تطبيق تحليل المخدرات يحمي الجهاز الإداري للدولة

تطبيق قانون المخدرات
تطبيق قانون المخدرات

في إطار الجهود التي تبذلها الدولة المصرية للقضاء على الإدمان، انخفضت نسبة تعاطي المخدرات بين موظفي الحكومة، وذلك بعد تطبيق قانون الفصل من العمل، ووصلت إلى 0.7% بعدما كانت 8% فى العام الماضي.


وفي هذا الشأن، قالت الدكتورة نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي، ورئيس مجلس إدارة صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي، إن نتائج تحاليل الكشف عن تعاطي المخدرات شملت العاملين ومنهما موظفين وعمال وسائقين، بالمؤسسات والهيئات والمديريات التابعة للوزارات والمصالح الحكومية في جميع المحافظات.

وتابعت "القباج"، خلال تصريحاته صحفية ، أن بعد تطبيق قانون الفصل من العمل لمن يثبت تعاطيه للمواد المخدرة وفقا للقانون، موضحة أن جري الكشف على 127 ألف و394 موظفا خلال عام 2022.


وأشارت «القباج»، إلى أن التقدم للعلاج من الإدمان ، عن طريق الاتصال على الخط الساخن لصندوق الإدمان «١٦٠٢٣»، مؤكدة أنه يتم توفير كل الخدمات العلاجية مجانًا، وفي سرية تامة حتى بعد تطبيق القانون، ويحق للموظف التقدم للعلاج طواعية دون وقوعه تحت طائلة القانون، طالما أنه تقدم قبل نزول حملات الكشف مقر عمله وخضوعه للتحليل.

ومن جهته، قال الدكتور عمرو عثمان، مساعد وزير التضامن الاجتماعي، مدير صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي، إن الخط الساخن للصندوق "١٦٠٢٣" تلقى العديد من البلاغات حول وجود بعض حالات تعاطى للعاملين في الجهاز الإدارى للدولة من مواطنين ومن جهات عملهم، وتم نزول حملات بشكل مفاجئ للكشف على العاملين المشكو فى حقهم، ومن يثبت تعاطيه للمواد المخدرة يتعرض لعقوبة الفصل من العمل.
الحشيش.

المخدر الأعلى انتشارًا


وأكد مساعدة وزير التضامن، أن مخدر الحشيش جاء في أعلى قائمة المخدرات انتشارا بين الحالات الإيجابية يليه مخدر «الترامادول»، ثم «المورفين» والمخدرات التخليقية مثل «الشابو والاستروكس»، مع وجود حالات تعاطي متعدد «تعاطى أكثر من مخدر».


وأوضح أن الخط الساخن "١٦٠٢٣" لصندوق مكافحة الإدمان تلقى ما يقرب من ١٧ ألف، اتصال هاتفي من العاملين بالجهات الحكومية والمرافق الحيوية والجهات الخدمية لطلب العلاج من الإدمان طواعية بعد تطبيق القانون، ويتم اعتبار كل من تقدم للعلاج طواعية مرضى، وتقديم كل الخدمات العلاجية لهم مجانًا وفى سرية تامة دون أى مساءلة قانونية.

اقرأ أيضا:وزير القوى العاملة: توفير عِمالة مصرية مُدربة لسوق العمل الألماني والياباني