الطريق
السبت 27 أبريل 2024 07:21 مـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

42 يوما بعد الانتهاء من الحمل.. تفاصيل مبادرة الرئيس للعناية بالأم والجنين

مبادرة الرئيس السيسي للعناية بالأم والجنين
مبادرة الرئيس السيسي للعناية بالأم والجنين

أطلقت وزارة الصحة والسكان مبادرات رئاسية تحت شعار «100 مليون صحة» للإطمئنان على صحة المواطنين ومن بينها مبادرة الرئيس للعناية بصحة الأم والجنين

تمكنت المبادرة خلال الآونة الأخيرة بفحص مليون و800 ألف سيدة منذ انطلاقها حتى الآن لذلك تستعرض جريدة "الطريق" أبرز ما تفعله المبادرة للعناية بالأم.

توفير العلاجات والرعاية الصحية

قال الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، إن المبادرة تهدف إلى اكتشاف الإصابة المنتقلة من لأم للجنين مع توفير العلاجات والرعاية الصحية بالمجان.

وتابع، المتحدث الرسمي، أن المبادرة تكشف عن فيروس بي و نقص المناعة البشري وخاصةً مرض الزهري الذي ينتقل بين النساء والحوامل.

اكتشاف عوامل الخطورة على الأم والمولود

وفي سياق متصل، قال المدير التنفيذي للمبادرة الدكتور فوزي، إن المبادرة تتابع حالة الأم والجنين لمدة 42 يوما بعد الانتهاء من الحمل بهدف اكتشاف عوامل الخطورة على الأم والمولود، موضحا أن كافة الإجراءات المناسبة يتم اتخاذها.

وأضاف المدير التنفيذي، أن المبادرة تشمل صرف المغذيات الدقيقة اللازمة للأم في فترة النفاس، متابعا بأن المبادرة تضمن سرية التحاليل ودقة الاختبار باختيار كواشف بمعايير ذات جودة عالمية.

تنفيذ المشورة للوقاية من الأمراض

وأوضح المدير التنفيذي، أن المبادرة تتضمن تنفيذ المشورة للوقاية من الأمراض وتشترط الموافقة وإقبال السيدة على الخدمة، مؤكدا أن من ضمن خدمات الواحدت الصحية ومراكز الأمومة والطفولة يتم تفعيل وتحسين جودة الخدمات الروتينية لتقديمها لرعاية الأمومة والطفولة.

وأشار إلى أن إجراء الفحص الإكلينيكي يقيم الحالة للحامل والجنين لإكتشاف عوامل الخطورة التي تصاحب الحمل والتطعيم ضد التيتانوس، كما تعمل االمبادرة على قياس الطول والوزن وعمل فحوصات وتحاليل للكشف على الإصابة بالأنيميا بالإضافة إلى تحليل بول لتحديد الزلال


وأكد المدير التنفيدي، أن أنهم يخططون لإنشاء قاعدة بيانات متكاملة للمسح وربطها بالمنشآت الصحية المشاركة بالمبادرة لتسهيل متابعة المرأة المنتفعة وتحويلها لأقرب مركز لتلقي العلاج اللازم.

وثمن على إمكانية الاستعلام عن موعد الفحوصات من خلال الموقع الإلكتروني لمبادرة «100 مليون صحة» أو من خلال تطبيق «صحة مصر» أو تلقي الاستفسارات من خلال الخط الساخن «15335».

اقرأ أيضا: الصحة توضح خطوات توقف الاعتماد على التدخين.. وخط ساخن للمساعدةاليوم