الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 04:34 مـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الأعلى للآثار يكشف مفاجأة بشأن تطوير العرض المتحفي بالتحرير مساء اليوم

المتحف المصري بالتحرير
المتحف المصري بالتحرير

يفتتح الدكتور مصطفى وزيري، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، مساء اليوم الاثنين، المرحلة الأولى من تطوير المتحف المصري بالتحرير.

كشف الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، عن اكتشاف أول بردية كاملة منذ أكثر من 100 عام بمنطقة آثار سقارة ضمن الكشف الأثري الأخير للبعثة المصرية هناك.

وتابع الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، أن جرت أعمال الترميم والمعالجة للبردية، لافتا إلى أنها تحتوي على نصوص من كتاب الموتى، كما أنه جري الانتهاء من أعمال تنظيفها وترميمها وترجمتها من الهيراطيقية إلى الهيروغليفية واللغة العربية، تمهيدًا لعرضها بالمتحف المصري بالتحرير بعد أن أوصت لجنة سيناريو العرض المتحفي بعرضها.

أول بردية كاملة

وأكد الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، أن البردية التي تم اكتشافها منذ عدة أسابيع بمنطقة آثار سقارة يصل إلى ٣٦ سم، وهي أول بردية كاملة وهي الوحيدة التي اكتشفت بأيادي مصرية، وهي البردية الوحيدة التي سميت باسم مصري وسيتم عرضها بالمتحف المصري بالتحرير

آثار سقارة


يذكر أنه أعلن الدكتور مصطفى وزيري، أن اكتشاف أول بردية كاملة بمنطقة آثار سقارة، التي تمت بأيادي مصرية خالصة، وبدأت عملية ترميمها وفتحها، ووصل طولها لـ16 مترا، وهي من أجود أنواع البرديات ومدون عليها "كتاب الموتى".


وأوضح الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، أنه جرى ترجمة وفك جميع ما تم تدوينه عليها وهي تعتبر البردية الأولى التي جرى اكتشافها وفتحها بأيادي مصرية.

اقرأ أيضا:الأرصاد تعلن سقوط أمطار خفيفة على بعض المناطق غدا