الطريق
الأحد 5 مايو 2024 02:20 مـ 26 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

هدية حكومية للسيدات.. حوافز مالية بشرط إنجاب طفلين فقط| تفاصيل

حوافز مالية
حوافز مالية

في إطار الجهود التي تبذلها الدولة للنهوض بمواطنيها، حيث تعمل جاهدة لمواجهة تحديات الزيادة السكانية التي تعتبر تحديا كبيرا ومعوق أساسي للتنمية، ولها تأثيرات واضحة على كافة مناحي الحياة، وبصفة خاصة القطاعات التي تعتبر الأساس في تحقيق التنمية الاحتوائية المستدامة وهي التعليم والصحة والتشغيل وغيرها من الخدمات.

أكد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، أن الدولة اعتمدت على استيراد الأعلاف من الخارج؛ بسبب محدودية المساحة الزراعية في مصر والمياه.



وتابع "مدبولي" خلال مؤتمر صحفي أمس الأربعاء، أنه قادر على تحقيق الاكتفاء الذاتي من القمح، لافتا إلى أن في المقابل لم نحصل على جميع المحاصيل وسيتم استيراد باقي المحاصيل ما الخارج.



الزيادة السكانية حياة أو موت


وأوضح"مدبولي"، أن قضية الزيادة السكانية تتسبب في الكثير من المشاكل ولابد من وجود برامج مالية تحفيزية للسيدات ممن تلتزم بطفلين، مشيرا إلى أن الدولة تضع سيناريوهات للاقتصاد المصري؛ بسبب التكهنات باستمرار الأزمة الروسية الأوكرانية لفترة تصل لـ3 سنوات.

واستكمل "مدبولي"، أن القضية السكانية مسألة في غاية الخطورة، خاصة أن موارد البلاد ثابتة من المياه ويجب أن نعرف هذا الأمر وأنها قضية كارثية على المجتمع وبقاء للدولة المصرية.


وزارة الصحة تطلق برنامج أسرة



وفي سياق متصل، أطلقت وزارة الصحة برنامج "أسرة" لمواجهة مشكلة الزيادة السكانية، إذ يعمل خلال الـ 5 سنوات المقبلة على تحقيق مستهدفاته من خلال بناء قدرات العاملين بـ 625 عيادة بوحدات الرعاية الصحية الأولية في المحافظات.

وتابعت وزارة الصحة، أن جري تدريب 500 طبيب و500 ممرضة بعيادات القطاع الخاص، وكذا تدريب العاملين بـ600 صيدلية أهلية.



المرحلة الأولى



وأشارت وزارة الصحة، أنه سيتم اختيار المحافظات والمراكز التي سيعمل عليها البرنامج على أسس علمية، لتبدأ المرحلة الأولى في تلك المحافظات (الشرقية، سوهاج، الفيوم، أسيوط)، والثانية في (البحيرة، الجيزة، بنى سويف، المنيا)، والثالثة في (الدقهلية، وقنا).

وأكد الدكتور خالد عبد الغفار، وزير الصحة، أن أهمية استمرار تضافر الجهود بين جميع الجهات المعنية بالقضية السكانية لتنفيذ رؤية القيادة السياسية، بما يضمن الارتقاء بجودة حياة المواطن والأسرة المصرية، ويعود إيجابًا على الدولة بالتنمية والازدهار صحيًا واقتصاديًا.



الدولة تهتم بصحة المواطن



وتابع"عبد الغفار"، خلال الكلمة التي ألقاها نيابة عنه الدكتور طارق توفيق، نائب الوزير لشؤون السكان، ضمن مؤتمر إطلاق مشروع "أسرة" بالمتحف القومي الكبير، أن الدولة تولى اهتمامًا كبيرًا للنهوض بصحة المواطن.

وأوضح"عبد الغفار"، أن الدولة واجهت خلال الفترة الماضية عددًا من التحديات التي حالت بينها وبين تحقيق مستهدفاتها.

اقرأ أيضًا: «فبراير الحزين».. هزتان أرضيتان تثقلان جراح لبنان وهذا موقف الضحايا