الطريق
الخميس 2 مايو 2024 03:26 مـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

ارتدى خدمه الذهب في عصره.. قصة أغنى إمبراطور في العالم

الإمبراطور مانسا موسي_مصدر الصورة_انستجرام
الإمبراطور مانسا موسي_مصدر الصورة_انستجرام

عرف الإمبراطور مانسا موسي أنه أغني رجل في العالم حيث لا يمكن وصف ثروته بحسب الكثير من الروايات التاريخية وفي عصره كان عبيده يرتدون الذهب.

وقال أستاذ التاريخ المساعد في جامعة كاليفورنيا، رودولف بوتش وير، "إنه بحسب الروايات المعاصرة عن ثروة موسى لا تنفث حتى أنه يكاد يكون من المستحيل فهم مدى ثرائه وقوته، وذلك لما جاء بصحيفة تايمز ناو نقلا عن تصريحاته لبي بي سي.

وذكرت الصحيفة، أن ثروة الإمبراطور قدرت في القرن الرابع عشر بنحو 400 مليار دولار من بحسب موقع Celebrity Net Worth الأمريكي في عام 2012، ورغم ذلك يتفق المؤرخون على أن ثروة موسى من المستحيل تحديدها برقم دقيق.

وبحسب المتحف البريطاني ولد مانسا موسى عام 1280، وتولى السلطة عام 1312، وأثناء حكم مانسا موسى كانت إمبراطورية مالي تمثل ما يقرب من نصف ذهب العالم القديم، وكان كل هذا الذهب ملكًا للإمبراطور.

وأشارت الصحيفة إلى أنه على الرغم من أن مالي موطن الكثير من الذهب إلا أنها لم تكن مملكة معروفة، وعندما ذهب مانسا موسى في رحلة حج إلى مكة أخذ قافلة من 60 ألف رجل وامرأة من المسؤولين الملكيين إلى سائقي الجمال والعبيد وكان الجميع يرتدون الديباج الذهبي وأجود أنواع الحرير الفارسي، وحمل نحو 100 من الإبل حقائب من الذهب الخالص.

وأوضحت الصحيفة، أن مانسا موسى أنفق الكثير من الذهب لدرجة أنه زعزع استقرار الاقتصاد المحلي وتسبب في تضخم جماعي لمدة 10 سنوات بعد رحيله.

اقرأ أيضًا: بعد جدل السوشيال ميديا عنه.. حقيقة «البيض الأسود» الأغلى سعر في العالم