الطريق
السبت 27 أبريل 2024 04:22 مـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مصلحة الجمارك تناقش مع رقابة الصادرات وسلامة الغذاء سرعة الإفراج الجمركي

مصلحة الجمارك المصرية
مصلحة الجمارك المصرية

قامت مصلحة الجمارك المصرية، وهيئة الرقابة على الصادرات والواردات، وهيئة سلامة الغذاء بعقد ورشة اليوم تهدف إلى التوعية بالقائمة البيضاء وميزة المصدر المعتمد لدي الهيئة العامة للرقابة ، بالإضافة إلى مناقشة سرعة الإفراج الجمركي.

وأكدت الدكتورة داليا شهاب رئيس الإدارة المركزية للصادرات والمنشأ على تواجد كافة آليات نظام المصدر المعتمد، حيث أوضحت أنه نظام يمنح المصدرين الذين يتوفر لديهم الاشتراطات المنصول عليها بالاجراءات التنفيذية للمصدر المعتمد بأن يقوموا بالاستعاضة عن اصدار شهادة المنشأ في اطار الاتفاقيات التجارية التفضيلية، والفاتورة التجارية أو أي مستند تجاري آخر وذلك بتدوين عبارة متفق عليها تثبت منشأ البضائع التفضيلي ومنح هذا المصدر رقم بأكواد خاصة بحيث يكون لكل مصدر معتمد رقم خاص به.

وأوضحت أن النظام منصوص عليه في اتفاقيات مصر مع كل من اتفاقية التجارة الحرة بين مصر والاتحاد الأوروبي، واتفاقية التجارة الحرة بين مصر و (تونس – الأردن – المغرب) والمعروفة باتفاقية أغادير، واتفاقية التجارة الحرة بين مصر وتجمع الإفتا، واتفاقية التجارة الحرة بين مصر و تركيا، وغيرها من الاتفاقيات.

وذكر مسئولو الهيئة القومية الخاصة بسلامة الغذاء أن الهيئة أطلقت القائمة البيضاء للمصانع والموردين، حيث تضم أسماء المصانع والموردين الخاضعين لرقابة الهيئة ويتم مراجعتهم بصورة منتظمة من أجل التأكد من التزامهم باشتراطات سلامة وجودة الغذاء بالأضافة إلى الاشتراطات الصحية. كما اشترطت الهيئة القومية أن للتسجيل بالقائمة يجب التأكد أولا من امتلاك منظومة قوية لإدارة سلامة الغذاء بداية من استلام المواد الخام مروراً بعمليات الخزين والتصنيع والتخزين ، والالتزام بالمعايير.

أقرأ أيضًا: 700 موظف خلال عام.. أوبو تواصل تسريح العمال لتقليل النفقات