الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 05:05 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
محمود أبو الدهب ل ”الطريق” : أتوقع فوز الأهلي على مازيمبي الكونغولي تاريخ لقاءات الأهلي ومازيمبي السابقة في دوري أبطال إفريقيا الصحة: فحص 434 ألف طفل حديث الولادة ضمن مبادرة الكشف المبكر عن الأمراض الوراثية سويلم يتفقد مشروعات الموارد المائية والري بالغربية.. صور ضبط سيدة بتهمة إدارة كيان تعليمي وهمي للنصب والاحتيال في الغربية تفاصيل جلسة جوزية جوميز مع لاعبي الزمالك استعدادا لمواجهة دريمز رضا عبد العال يكشف ل ”الطريق” عن توقعاته لمباراة الأهلي ومازيمبي الكونغولي الضرائب: غموض موقف ضريبة الأرباح الرأسمالية يهدد بخسائر فادحة للبورصة المصرية وزير التعليم العالي: الجامعات الأجنبية بمصر رافد جديد للتنمية العلمية والبحثية التنمية المحلية: بدء تطبيق المواعيد الصيفية لفتح وغلق المحال العامة اليوم.. «إنفوجراف» قائمة الزمالك لكرة الطائرة سيدات استعدادا للبطولة الإفريقية سيدة في دعوى خلع.. جوزي مدمن مخدرات وكان مخبي عليا

بعد دخول مصر لسوق الصكوك الإسلامية.. برلماني: لن نتردد في استخدام أدوتنا الرقابية

عصام هلال
عصام هلال

تعد الصكوك الإسلامية هي أهم وسائل التمويل المعتمدة دوليا، وتنتشر في دول الخليج وعدد من الدول الإسلامية الأخرى.

وطرح الحكومة المصرية صكوكا بقيمة مليار وخمسمائة مليون دولار بداية لدخول مصر لهذا السوق، فقد شهدت الصكوك المصرية الإسلامية إقبالا كبيرا من المستثمرين.

وبلغت طلبات المستثمرين 6 مليارات دولار وهو أربعة أضعاف ما قدمته مصر من الصكوك.

اقرأ أيضًا: الخارجية: إطلاق سراح المصريين الست المحتجزين في ليبيا

تنويع مصادر التمويل


وأكد النائب عصام هلال، عضو مجلس النواب، أن نجاح الحكومة في دخول سوق الصكوك الإسلامية هو توجه صحيح وإن كان متأخرا، لافتا إلى أن سوق الصكوك الإسلامية يبلغ حجمه ما يقارب الـ 800 مليار دولار مشدد على أن الاقتصاد المصري يحتاج لتنويع مصادر التمويل المتاحة أمامه في ظل الأزمة الاقتصادية الدولية.

طرح حصص في عدد من الشركات الحكومية في البورصة


وأضاف النائب عصام هلال في تصريح خاص لـ "الطريق"، أن الحكومة تعمل وفقا لخطة عمل تم التوافق عليها مع البرلمان بغرفتيه "النواب- والشيوخ" عليها والتي تتضمن طرح حصص في عدد من الشركات الحكومية في البورصة أو لمستثمر استراتيجي لافت إلي أن البرلمان يراقب ويتابع الملف ولن يتردد في استخدام أدواته الرقابية في حال وجود ما يدعو لذلك مطالب الجميع بالثقة في الخطوات الاقتصادية.

مصر تسير نحو التعافي من الأزمة الاقتصادية الدولية


وتابع النائب عصام هلال أن مصر تسير نحو التعافي من الأزمة الاقتصادية الدولية بخطوات مدروسة وتعمل وفقا لبرنامج اقتصادي يستهدف رفع معدلات النوم والتصدي لموجة التضخم الوصول لتوازن في دخل ومصروفات الدولة من الدولار والعملات الصعبة.

دخول مصر لسوق الصكوك الإسلامية


من جانبه قال أسامة زرعي، الخبير الاقتصادي، إن دخول مصر لسوق الصكوك الإسلامية سوف يسمح لها بالحصول على تمويل ضخم وخاصة وأن قيمة حجم هذا السوق يبلغ 800 مليار دولار ونسبة التخلف عن السداد تصل إلى 2 % وهو ما يجعله أحد أهم أسواق التمويل الدولية.


وأوضح أسامة زرعي في تصريح خاص لـ"الطريق" أنه من المنتظر أن تطرح مصر سندات بقيمة 2 مليار دولار خلال الأشهر المقبلة وقد تكون الصكوك الإسلامية أحد أدوات التمويل في المستقبل للاقتصاد المصري.

موضوعات متعلقة