الطريق
الأحد 5 مايو 2024 02:12 مـ 26 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

اليوم ختام مهرجان الفجيرة الدولي للمونودراما

مهرجان الفجيرة للمونودراما
مهرجان الفجيرة للمونودراما

تختتم اليوم السبت 25 فبراير، فاعليات مهرجان الفجيرة الدولي للمونودراما في دورته 10، كما تختتم الدورة 36 لاجتماعات الكونغرس العالمي للهيئة الدولية للمسرح "آي تي آي" وقمة المسرح.

تفاصيل ختام الفعاليات

نظمت فاعليات المهرجان بإمارة الفجيرة من خلال منظمة التربية والعلم والثقافة "اليونسكو" وبدعم من منظمة الأمم المتحدة، وذلك برعاية كريمة من الشيخ حمد بن محمد الشرقي عضو المجلس الأعلى حاكم الفجيرة رعاه الله، ودعم محمد بن حمد الشرقي ولي العهد.

وكانت منحت الهيئة الدولية للمسرح ومنظمة اليونسكو، الميدالية الذهبية لسمو الشيخ محمد بن حمد الشرقي ولي عهد الفجيرة، وذلك تقديرا لجهوده في دعم الحركة المسرحية في العالم، وكان ذلك خلال افتتاح الدورة الـ 36 للكونغرس العالمي للهيئة الدولية للمسرح، وهذا كله تعبيرا عن حجم اهتمام هذه الإمارة العربية بالحركة المسرحية العالمية.

شارك في اجتماعات الكونغرس وقمة المسرح أكثر من 500 فنان ومسرحي من دول مختلفة، لحضور فعاليات القمة بإمارة الفجيرة والتي وقع الاختيار عليها من قبل منظمة الأمم المتحدة لإنعقاد هذا اللقاء الهام، وشملت القمة العديد اللقاءات والحوارت وورش العمل والعروض المسرحية ونقاشات عديدة حول قضايا هامة في عالم المسرح، وكانت بذلك أول مدينة عربية تستقبل هذا اللقاء الذي يجمع كل ثقافات العالم.

بدأت الفجيرة مشوارها العالمي في دعم الحركة المسرحية منذ 2003، عندما انطلق مهرجان الفجيرة للمونودراما في دورته الأولى بمسارح الفجيرة وبيوتها الثقافية، واليوم توّج مهرجان المونودراما الدولي، بانعقاد الكونغرس العالمي للهيئة الدولية للمسرح وقمة المسرح.

استقبل المهرجان في دورته العاشرة التي نختتمها اليوم، عروضا لأكثر من 30 دولة، قدمها أهم فناني العالم المشهورين بدور الممثل الواحد، وأعقب العروض عدد من الندوات النقدية التي ناقشت العروض بهدف تطويرها وأيضا من أجل دفع المونودراما بشكل دائم إلى الأمام.

وقع الاختيار على إمارة الفجيرة لتكون مقر ثان للهيئة الدولية للمسرح، وهو إنجاز تحقق بفضل جهودهم المستمرة في تأسيس كان حافلا بالعروض المسرحية والندوات واللقاءات والجوائز التي هدفت دائماً إلى تحفيز المخيلة وتشجيعها على التجديد والابتكار في فنون الأداء.

واليوم تختتم الدورة العاشرة من مهرجان الفجيرة الدولي للمونودراما، على أن نلتقي في الدورة الحادية عشر للمهرجان وذلك بعد عامين، ليكون فرصة جديدة للتقدم خطوات إضافية على هذا الطريق الإبداعي الذي يتطلب تعاون الفكر والشعور مع مهارات التمثيل.

اقرأ أيضًا: جمال عبد الناصر يقدم قراءة تطبيقية في «تجليات الرواية المصرية الجديدة»