الطريق
السبت 4 مايو 2024 06:36 مـ 25 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

استخدام كرستيانو رونالدو للحجامة يثير الجدل.. وأحمد كريمة يرد: لا علاقة لها بالإسلام

كريستيانو رونالدو والحجامة- تويتر
كريستيانو رونالدو والحجامة- تويتر

أشعل اللاعب البرتغالي كريستيانو رونالدو مواقع السوشيال ميديا، بعد نشر النصر السعودي صورة تظهر علامات على ساقيه لتؤكد استخدامه الحجامة، الأمر الذي أثار جدلًا واسعًا بين النشطاء معلقين "إن شاء الله منتظرين دخولك الإسلام"، نظرًا لاعتقاد البعض أن هذا العلاج يتبع الطريقة الإسلامية.

علاقة الحجامة بالدين الإسلامي

وفي هذا الصدد قال أحمد كريمة، أستاذ الفقه المقارن والشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر الشريف، إن الحجامة ليست سنة عن النبي صلى الله عليه وسلم، وإنما هي علاج بيئي ولا علاقة لها بالدين الإسلامي.

وأكد كريمة خلال حديثه لـ"الطريق"، أن ترك الحجامة أو عدم اتباعها للعلاج لا يعني ترك السنة النبوية الشريفة.

أما بشأن العلاج بالقران الكريم، أوضح أستاذ الفقه المقارن والشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر الشريف، أنه لا علاقة للقران الكريم بالأمراض الجسدية، مستندًا لحديث الرسول الشريف صلى الله عليه وسلم: " تداووا عباد الله فإن الله عز وجل لم ينزل داء إلا أنزل معه شفاء إلا الموت".

ما هو العلاج بالحجامة؟

الحجامة هي أحد أشكال الطب البديل، ويكثر استخدامها في المنطقة العربية منذ عدة قرون، ولها طرق مختلفة، مثل الحجامة الجافة والمبللة، أو باستخدام الإبر.

ويأتي العلاج بالحجامة بواسطة مص وتسريب الدم، عن طريق استعمال كؤوس مخصصة في موضع الألم، وهي السبب في ظهور العلامات الدائرية على الجسم.

اقرأ أيضًا.. كارثة مدمرة.. حقيقة وجود جسم يتحرك في الفضاء وراء وقوع الزلازل الأخيرة

فوائد الحجامة

للحجامة عدة فوائد أبرزها علاج اضطرابات الدم مثل الأنيميا، وعلاج الصداع النصفي، وسحب الشوائب والسموم التي توجد بالدم إلى سطح الجلد، كما تساعد على توسيع الأوردة والشرايين.

وعلى الرغم من الانتقادات التي تواجهها الحجامة في الغرب حيث تعتبر كنوع من "العلم الزائف"، فإن عدد من الرياضيين البارزين يعتمدون عليها، وعلى رأسهم الفرنسي "كريم بنزيما" نجم هجوم ريال مدريد، والسباح الأمريكي الشهير "مايكل فيليبس".

اقرأ أيضًا.. بعد تجربة كريستيانو رونالدو.. كل ما تريد معرفته عن العلاج بالحجامة

موضوعات متعلقة