الطريق
السبت 20 أبريل 2024 03:54 صـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«شكري» يزور تركيا وسوريا.. تقارب في العلاقات ومد يد العون للمتضررين من الزلزال

مصر وتركيا ـ العربية
مصر وتركيا ـ العربية

يبدأ وزير الخارجية سامح شكري، غدًا الاثنين، زيارة رسمية إلى العاصمة السورية دمشق، حيث من المقرر أن يلتقى فيها عددًا من المسؤولين، ومنها يغادر إلى أنقرة، في زيارة تشير إلى تسارع في تقارب العلاقات.

الخارجية قالت في بيان رسمي، إن زيارة سامح شكري إلى سوريا وتركيا، سيتم الإعلان فيها عن استعداد القاهرة لتقديم مساعدات، للمتضررين من الزلزال الذي ضرب البلاد في السادس من فبراير الماضي.

وصباح اليوم الأحد، زار رئيس مجلس النواب المستشار حنفي جبالي سوريا، في زيارة تعد هي الأولى من نوعها لمسؤول مصري رفيع المستوى منذ عام 2011.

وجاءت زيارة "جبالي" تأكيدا على وقوف مصر إلى جانب سوريا، وذلك ضمن وفد مؤتمر الاتحاد البرلماني العربي، الذي قرر في دورته الـ 34 أمس السبت، زيارة سوريا.

وحمل جبالي في تصريحاته رسائل هامة، تؤكد حرص مصر على وحدة العرب، مشددًا على وقوف القاهرة إلى جانب دمشق في منحة الزلزال، ومردفا: "نقول لشعب سوريا نحن أخوة، ونتضامن معكم وندعمكم بكل قوة".

على صعيد العلاقات مع تركيا، فقد أجرى وزير الخارجية سامح شكري، مع نظيره التركي مولود جاويش أوغلو، مباحثات هاتفية، تطرقا فيها إلى تطورات الأوضاع بشأن الزلزال.

كانت مصر أرسلت أطنان من المساعدات الغذائية والطبية إلى كل من سوريا وتركيا، في أعقاب الزلزال المدمر الذي أدى لمقتل أكثر من 50 ألف شخص، وإصابة أكثر من 150 ألف، فيما شرد الملايين، في كارثة وصفت بأنها الأكبر في القرن الحالي.

اقرأ أيضا| اجتماع العقبة: التزام إسرائيل بوقف مناقشة إقامة وحدات استيطانية لمدة 4 أشهر