الطريق
الخميس 28 مارس 2024 10:16 مـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

للمرة الأولى.. مفاجأة مدوية من البحوث الفلكية عن الثقب الأسود

الثقب الأسود
الثقب الأسود

كشف الدكتور جاد القاضي، رئيس المعهد القومى للبحوث الفلكية، أن الشمس تبعد عن كوكب الأرض بحوالي 8 دقائق ضوئية، لافتا أن الثقب الاسود الهارب من مجرتة والذي يبلغ 20 مليون ضعف حجم الشمس هو ثقب أسود هائل، يخترق الغاز المحيط بمجرته.

وأضاف جاد القاضي، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "مصر جديدة" المذاع على قناة etc"" مع الاعلامية إنجي أنور، اليوم الاثنين، عند التأكد فستكون هذه المرة الأولى التي يكون هناك بها دليل واضح على أن الثقوب السوداء الهائلة يمكن أن تهرب من المجرات.

اقرأ أيضًا:تراجع ملحوظ لهذا السبب.. شعبة البيض تزف خبر سار للمواطنين

وتابع رئيس معهد البحوث الفلكية، أنه كان الممكن طرد الثقب الأسود نتيجة الاندماج المجري، حيث أطاح ثقب أسود ثالث بهذا الثقب، ربما كان الثقب الأسود الجامح جزءًا من ثنائي نادر من الثقوب السوداء فائقة الكتلة تم تعطيله،خاصة وان الخط والمجرة متصلان، ومن التحليل التفصيلي للميزة، استنتجنا أننا نشهد ثقبًا أسود ضخمًا للغاية تم طرده من المجرة، تاركًا وراءه أثرًا من الغاز والنجوم المتكونة حديثًا .

وأشار القاضي ، إلى أن هناك حاجة إلى مزيد من الملاحظات باستخدام التلسكوبات الأخرى الأكثر دقه وتطور للتأكد من أنه بالفعل ثقب أسود موجود على طرف الخط الغامض وأثناء مراقبة المجرة القزمة RCP 28 على تلسكوب هابل الفضائي اكتشف الباحثون الثقب الأسود الهارب كخط ساطع من الضوء وتسمى"النفاثات الفيزيائية الفلكية".