الطريق
الأربعاء 8 مايو 2024 06:30 مـ 29 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

باكستان: عمران خان يحصل على كفالة مؤقتة

وافق القضاء الباكستاني على منح رئيس الوزراء السابق عمران خان "كفالة مؤقتة"، مدتها 10 أيام، على خلفية محاكمته في عدة قضايا.

وفقًا لوسائل الإعلام الباكستانية، حضر زعيم حركة العدالة الباكستانية جلسات الاستماع في قضايا اتهامه بتلقي أموال من مصادر أجنبية، وبيع هدايا حصل عليها من جهات أجنبية، خلال فترة رئاسته للوزراء، مع اتهامه بالإرهاب والشروع في القتل.

وقررت محكمة مكافحة الإرهاب الإفراج المؤقت عن عمران خان، الذي حوكم بتهمة التحريض على العنف أمام لجنة الانتخابات العام الماضي، مما يسمح له بالتواجد خارج السجن حتى 9 مارس.

كما قضت المحكمة بضرورة منح "الكفالة المؤقتة" لرئيس حركة العدالة في قضية تلقي أموال محظورة من مصادر أجنبية.

من ناحية أخرى، لم يحضر عمران خان جلستي الاستماع في قضية بشأن بيع هدايا من رجال دولة أجانب وقضية محاولة اغتيال أثناء رئاسته للوزراء.

وقال محامي خان، علي بوهاري، في بيان للمحكمة إن زعيم الحركة حضر جلستين اليوم ولم يتمكن من حضور جلستين أخريين لأنه لم يكن هناك وقت.

أجلت محكمة إسلام أباد العليا جلسات الاستماع في القضايا المتعلقة ببيع الهدايا التي وردت من رجال دولة أجانب، ومحاولة الاغتيال خلال فترة رئاسته للوزراء حتى 9 مارس، وقررت منح عمران خان "كفالة مؤقتة"، بما يمنع احتجازه حتى الجلسة التالية.

رفعت دعوى قضائية ضد خان في أكتوبر 2022 بتهمة تلقيه تمويلًا محظورًا من مصادر أجنبية في انتهاك للدستور وقواعد الانتخابات.

وفقًا للقانون الباكستاني، يلتزم رؤساء الوزراء وكبار المسؤولين الحكوميين بالإبلاغ عن الهدايا الواردة من رجال الدولة الأجانب.

في طلب قدمته الحكومة الائتلافية إلى لجنة الانتخابات ضد عمران خان في أغسطس، زُعم أن خان تلقى 52 هدية وباع الكثير منها، بين أغسطس 2018 وديسمبر 2021، بقيمة سوقية تقارب 640 ألف دولار.

اقرأ أيضا: السفير دياب اللوح: فلسطين تستوفي متطلبات العضوية الكاملة والانتخابات تعرقلها إسرائيل

موضوعات متعلقة