الطريق
الأربعاء 24 أبريل 2024 05:38 مـ 15 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«المتنبئ للزلازل ليس بعالم».. أستاذ جيولوجيا يكشف حقيقة العالم الهولندي

بعض تنبؤات العالم الهولندي (مواقع التواصل)
بعض تنبؤات العالم الهولندي (مواقع التواصل)

في الآونة الأخيرة تحدثت كل وسائل الإعلام عن العالم الهولندي الذي تنبأ بزلازل 6فبراير، الأمر الذي غضب أساتذة الجيولوجيا في مصر، حيث تساءل الدكتور عباس شراقي، أستاذ الجيولوجيا، كيف تنبأ «فرانك»العالم الهولندي بحدوث الزلزال، قائلا: "حاولت أن أعرف من هو، وعلى أي علم يستند، وما هي أبحاثه؟".

قال الدكتور عباس شراقي أستاذ الجيولوجيا، إن العالم الهولندي يصف نفسه بأنه باحث في هندسة النظام الشمسي، لافتا إلى أنه بحث عن هذا العالم ليتعرف عنه ولم يجد له هيئة أو أبحاث أو إدارة بل هو موقع إلكتروني.

يدعي بأنه عالم

وأضاف "شراقي"، في حديثه لـ"الطريق"، أن «فرانك» العالم يدعي بأنه باحث يعتمد في توقعاته على علاقة ترتيب النجوم والكواكب والقمر بالنسبة للشمس ويعتمد على قوى التجاذب بينهما، وهذا معروف للمد والجزر لمياه البحار والمحيطات لسهولة حركة السوائل أو الهواء وليس للقشرة الأرضية الصلبة.

هاوي وليس بعالم

وتابع «شراقي»، أنه لا يوجد دليل على أنه عالم أو جيولوجى أو فلكي؛ لأنه لم يحصل على درجة علمية، وليس له أى عمل علمى منشور بدوريات معترف بها، مشيرا إلى أنه هاوي لحركة النجوم وربطها بالزلازل عن طريق برنامج كمبيوتر، وهذا ليس بعلم معترف به.


وأشار «شراقي»، إلى أن العالم الهولندي يعتمد على جمع تبرعات لموقعه الذى يتابعه حوالى نصف مليون، واعتاد على إذاعة فيديوهات وتنبؤات على الأقل مرتين أسبوعيا، لمنطقة هي من أنشط المناطق للزلازل فى العالم.

وأوضح «شراقي»، أنه يعتمد في اختيار المناطق الأكثر تعرضا للزلازل «أحزمة الزلازل»، مضيفا أن آخر التوقعات له بحدوث زلزال بطول البحر الميت حتى خليج السويس فى مصر خلال أيام أو شهور أو عشرة سنوات، رغم أنه يحدث سنويا عدة زلازل أقل من المتوسط في خليج السويس أو العقبة، آخرها 27 ديسمبر 2022 جنوب خليج السويس، و24 فبراير 2023 شمال السويس بقوة 4.1 ريختر.


وأردف «شراقي»، أنه لا توجد وسيلة علمية للتنبؤ بالزلازل فى تحديد القوة والزمان والمكان بدقة، ولكن هناك دراسات دقيقة على الخصائص الجيولوجية لكل منطقة ومدى خطورة الزلازل بها وصنفت كأحزمة زلازل مثل دائرة المحيط الهادئ والمنطقة التركية.

اقرأ أيضًا: الأرصاد تحذر من تقلبات جوية على مدار يومين: «أمطار وعاصفة رملية»

موضوعات متعلقة