الطريق
الثلاثاء 7 مايو 2024 12:07 صـ 27 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

العالم الهولندي يتوقع حدوث تسونامي في هذه المنطقة.. ما الأمر؟

العالم الهولندي
العالم الهولندي

بمجرد ذكر العالم الهولندي يشعر الجميع بحالة من القلق والريبة، بسبب توقعاته الجدلية حول وقوع الزلازل، فبعد توقعاته منذ ساعات، أصدرت اليابان تحذيرًا أمس الخميس حول احتمالية حدوث موجات مد "تسونامي" بارتفاع متر واحد للجزر الموجودة قبالة شبه جزيرة إيزو على الساحل الشرقي للبلاد.

زلزال اليابان

وجاء التحذير فور وقوع زلزال بقوة 6.6 درجة حسب التقديرات الأولية، والذي وقع قرب جزيرة توريشيما في المحيط الهادي على بعد حوالي 550 كيلومترًا جنوب طوكيو.

وعلى الرغم من أن سكان الجزر أو منطقة طوكيو لم يشعروا بالزلزال، ولكن وكالة الأرصاد الجوية اليابانية حذرت من احتمال وصول موجات تسونامي بارتفاع يصل إلى متر واحد إلى المناطق الساحلية للجزر.

وتم رصد تسونامي صغير بارتفاع حوالي 30 سم في منطقة يايني بجزيرة هاتشيجو.

تنبؤات العالم الهولندي

وكان العالم الهولندي قد توقع حدوث هزة أرضية في اليابان، ونشر تغريدة على حسابه في تويتر يحذر فيها من نشاط زلزالي على جانبي صفيحة بحر الفلبين.

ونصح العالم الهولندي المواطنين بالبقاء في حالة تأهب إضافية تحسبًا لأي حدث قادم في الفلبين وتايوان واليابان، حيث تضمنت التغريدة صور خرائط توضح المناطق المحتملة للخطر.

وفي آخر نشراته التي يقدمها عبر SSGEOS، أكد العالم الهولندي مرة أخرى على التحذيرات المتعلقة خلال شهر أكتوبر، نتيجة لتواجد زوايا قائمة للكواكب، وهذا يزيد من الاحتمالية الزلزالية، ومع ذلك، يعتمد حدوث هذه الهزة الأرضية على حالة قشرة الأرض.

اقرأ أيضًا.. الأقوى في تدميره.. هل تنبأ العالم الهولندي بزلزال المغرب قبل حدوثه؟