الطريق
الجمعة 3 مايو 2024 07:19 صـ 24 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد صدق تنبؤاته.. العالم الهولندي يحذر من زلزال 8 ريختر يضرب الأرض خلال أيام

العالم الهولندي
العالم الهولندي

أثار العالم الهولندي فرانك هوجربيتس موجه من القلق بعد تحذيره من احتمالية وقوع زلزال قوي يصل إلى 8.5 درجة على مقياس ريختر في الأيام المقبلة، حيث أكد بعض المواطنين في جميع أنحاء العالم أن تنبؤاته تكون صائبة أحيانًا.

ووفقًا للتقارير العالم الهولندي التي نشرت عبر حسابه على منصة «إكس» المعروفة سابقًا بموقع «تويتر»، أن توقعاته تأتي بناءً على أبحاث خاصة ودراسة مستمرة للأنماط الزلزالية، حيث أكد من وقوع زلزلزال قد يتبعه هزات ارتداديية تصل حتى 6 درجات على مقياس ريختر من الفترة 26 إلى 28 سبتمبر الجاري.


عالم هولندي تنبأ بالزلازل

وأشار إلى أن التحذير يشمل عدة سيناريوهات محتملة للزلزال المتوقعة، فمن الممكن أن تصل نسبيًا بين50% و70% لاحتمالية حدوث زلزال بقوة تتراوح بين 7 إلى 8.5 درجات، موضحًا أن تنبؤاته المثيرة للجدل لها أسباب تعود إلى اقتران المريخ وعطارد والمشتري في تاريخ 22 سبتمبر الجاري وهذا يسبب هزة زلزالية قوية في الأيام التي تليها، حسبما نقلت «تركيا الآن».

وبسبب القلق الذي انتشر بسبب تنبؤاته، رد العالم الهولندي على تساؤلات الااستفسارات المتزايدة حول احتمالية حدوث تسونامي كنتيجة للزلزال المتوقع، حيث قال في تغريدة له على «إكس»: «يبدو أن هناك الكثير من الارتباك بشأن تحليلي وتوقعاتي.. سأحاول توضيح الأمور في التحديث القادم".


تغريدة العالم الهولندي

أثار تنبؤ هوجربيتس بزلزال المغرب الذي وقع في سبتمبر الماضي جدلاً كبيرًا، ولا سيما بعد نجاحه في التنبؤ بالحدث، وفي تصريحاته الأخيرة، أشار هوجربيتس إلى توقعه لنشاط زلزالي قوي خلال الفترة من 19 إلى 21 سبتمبر، وربما يتجاوز قوته 6 إلى 7 درجات.


آخر توقعات العالم الهولندي

ونتيجة لاستمرار توقعاته، فإن العديد من الخبراء ينصحون بأخذ الحيطة والحذر والتحضير لأي طارئ، والبقاء في أماكن آمنة خلال الفترة المتوقعة للزلزال.

ومع ذلك، يجب أن نلاحظ أن الزلازل تعد ظاهرة طبيعية لا يمكن التنبؤ بها بدقة مطلقة. ولكن يمكننا الاعتماد على البيانات والأنماط السابقة لتوقع حدوث الهزات الأرضية المستقبلية.


توقعات العالم الهولندي فرانك

وعلى الرغم من أن هوجربيتس قد حقق نجاحًا في توقع بعض الزلازل، إلا أنه لا يزال هناك حاجة إلى المزيد من البحوث والتحليلات لتحسين قدرتنا على التنبؤ بالزلازل بدقة أكبر، فالزلازل تعتبر أحداثًا معقدة ومتعددة العوامل، وتتطلب دراسات مستمرة وجهودًا مشتركة من العلماء والمختصين في هذا المجال.

اقرأ أيضا: «6 أبريل كلمة السر».. العالم الهولندي يثير الزعر من جديد | ...