الطريق
الإثنين 6 مايو 2024 10:07 مـ 27 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد زلزال المغرب المدمر.. العالم الهولندي يحذر 6 دول من نفس المصير

العالم الهولندي
العالم الهولندي

دائمًا ما يرتبط اسم العالم الهولندي فرانك هوجربيتس، بالهزات الأرضية والكوارث الطبيعية، وآخرهم زلزال المغرب الشقيق، الذي قضى على الأخضر واليابس، وأسفر عنه آلاف من القتلى والجرحى، ومئات المفقودين تحت الأنقاض.

ومن ثم تسائل الكثير حول تنبؤات العالم الهولندي بشأن حدوث زلزال آخر في دول أخرى أم اقتصر الأمر على زلزال المغرب المدمر؟.

زلزال المغرب

فقد نشر العالم الهولندي، فرانك هوجربيتس، عبر موقع التدوينات القصيرة تغريدة "إكس" منذ أيام، حيث كان يتوقع حدوث زلازل جديدة بعد زلزال المغرب المدمر قائلا: "اليوم يتقارب اقترانان كوكبان مع عطارد والزهرة، مع اقترانين قمريين مع المشتري وأورانوس، وفي 6 سبتمبر حدث تقارب آخر مع عطارد والزهرة".

وتوقع فرانك العالم الهولندي حدوث هزة أرضية، قد تحدث في 5 و7 سبتمبر 2023، وذلك بعد أن حذر منذ أسبوعين من وقوع زلزال المغرب الذي تتخطى قوته 8 درجات على مقياس ريختر، بسبب الاصطفاف بين الأرض وكوكبي المريخ ونبتون، الذي تسبب في حدوثه تحرك الأرض ببطء بين كوكبي المريخ ونبتون.

6 دول تواجه نفس مصير زلزال المغرب

ونبه العالم الهولندي أن من الممكن، وقوع هزات ارتدادية في منطقة الزلزال، وخاصة المنطقة الواقعة "غربي البرتغال، إسبانيا، وإيطاليا"، يجب أن يكونوا في حالة تأهب.

كما توقع العالم الهولندي حدوث زلازل قائلاً إن هناك نشاط زلزالي، يظهر في الخريطة بالجنوب والجنوب الشرقي، حيث من الممكن أن يقع في لبنان، العراق، وإيران.

وكان قد توقع العالم الهولندي في وقت لاحق، حدوث زلزال في مصر، لأن هذه المنطقة عرضة للنشاط الزلزالي، ولكن لا يمكن تأكيد، ما إذا كانت ستحدث الأسبوع المقبل أو في الـ5 و الـ10 سنوات المقبلة.

اقرأ أيضًا.. متلازمة الهرس.. ماذا ينتظر الناجون من زلزال المغرب المدمر؟