الطريق
الخميس 9 مايو 2024 02:25 صـ 29 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

خاص.. العالم الهولندى يثير الجدل حول توقعات الزلازل بواسطة حركة الكواكب”.. والبحوث الفلكية ترد

العالم الهولندي
العالم الهولندي

تمكن الباحث الهولندي فرانك هوجربيتس من إثارة الجدل وذعر العالم بتوقعاته المثيرة حول حدوث الزلازل منذ بداية العام الحالي، انتشرت شهرته حيث يدعي قدرته على التنبؤ بالزلازل من خلال دراسة حركة الكواكب.

العالم الهولندي يتوقع زلزال تركيا وزلزال المغرب

وقد تمكن العالم الهولندي من توقع زلزال مدمر في تركيا وسوريا في الثامن من فبراير 2023، وزلزال في المغرب في التاسع من سبتمبر 2023.

و توقعات هوجربيتس انتشرت على منصات التواصل الاجتماعي وأصبحت عناوين رئيسية في الصحف والمواقع الإخبارية على الرغم من أن معظم المجتمع العلمي ينفي صحة تنبؤاته ويؤكدون أنها لا تستند إلى أي دليل علمي، إلا أن الكثير من الناس ما زالوا يتابعونه بشغف.

وما لا يعرفه الجميع هو أن هوجربيتس يقدم العديد من التنبؤات الأسبوعية، حيث يحدد المناطق التي يعتقد أنها معرضة للزلازل على نطاق واسع حول العالم.

لا يحدد هوجربيتس مكانًا محددًا أو وقتًا محددًا لحدوث الزلزال، وإنما يركز على مناطق توقع حدوث زلازل بها بشكل عام.

اكتسب هوجربيتس شهرته من توقعه للزلزال الذي ضرب تركيا وسوريا في السادس من فبراير الماضي، وبعدها بدأت التغريدات تتوالى التحذير من زلازل قادمة في مصر ولبنان بشدة أكبر. ومع ذلك، فشلت جميع توقعاته ولم يحدث أي شيء. وبالرغم من ذلك، لا يزال يستمر في نشر توقعاته.

وفيما يتعلق بهذا الموضوع، صرح الدكتور جاد القاضي رئيس المعهد القومى للبحوث الفلكية بأن هوجربيتس ليس عالمًا في مجال الزلازل ولا يمتلك أي خلفية علمية في هذا المجال ،بل هو عبارة عن متنبئ زلازل يعتمد على علم التنجيم وليس على أسس علمية.

وأضاف الدكتور القاضي، خلال تصريحاته لجريدة الطريق ، أن توقعات هوجربيتس لا تستند إلى أي أدلة علمية قوية، وأن علم الزلازل يعتمد على دراسات متعددة وتحليلات دقيقة للبيانات مشيرا، إلى أن التنبؤ بالزلازل ليس بالأمر البسيط والتوقعات الدقيقة تتطلب المزيد من البحوث والتحليلات العلمية.


تبقى مسألة توقعات هوجربيتس موضوع جدل بين المؤيد والمعارض، وتثير تساؤلات حول دور ومسؤولية الخبراء في توجيه الجمهور وتأثير تلك التوقعات على الناس والمجتمعات، فعلى الرغم من أن العديد من العلماء يعتبرون توقعات هوجربيتس غير موثوقة، إلا أن هناك بعض الأشخاص الذين يتابعونه ويثقون في توقعاته.

اقرأ أيضا.. عالم الزلازل الهولندي يتنبأ بزلزال مدمر.. ومعهد الفلك يرد