الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 09:24 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

جدل على مواقع التواصل بسبب إلغاء الامتحانات التجريبية للثانوية العامة

من الصفحة الرسمية لوزارة التربية والتعليم
من الصفحة الرسمية لوزارة التربية والتعليم

حالة من الجدل الشديد والارتباك بين طلبة الثانوية العامة 2023 وأولياء أمورهمن بين مؤيد ومعارض لفكرة إلغاء الامتحانات التجريبية لطلبة الثانوية العامة والتي كان مقررًا عقدها قبل شهر يونيو المقبل.

حالة القبول والرفض ظهرت جلية عبر صفحات مواقع التواصل الاجتماعي وعدد من جروبات تطبيق "واتس آب" خاصة جروب "حوار تربوي مجتمعي" المتواجد عليه أغلب قيادات وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني وعلى رأسهم الدكتور رضا حجازي وزير التعليم.

المؤيدين لفكرة إلغاء الامتحانات التجريبية يرون أن عدد نسبة كبيرة من طلبة الثانوية العامة لا يحضرون مثل هذه الامتحانات ويكتفون بمتابعة الأمر من بعيد، ويكتفون بحلها من المنزل أو مع أحد المعلمين في سنتر الدروس الخصوصية.

الخبير التربوي الدكتور تامر شوقي يرى أن تكلفة هذه الامتحانات ضخمة جدًا ولا يوجد لها عائد تعليمي موازٍ لهذه التكلفة، بالإضافة إلى أن هذا الوقت حرج للغاية في المدارس الثانوية، حيث ترغب المدارس في إتمام مناهج صفوف النقل ولن يكون لديها وقت لعقد مثل هذه الامتحانات.


كما أوضح شوقي أن عقد تلك الامتحانات خلال مدي زمني ليس قصير قد يتعارض مع خطط الطلاب للاستذكار والمراجعة، علاوة على أن قد لا تتاح فرصة احتفاظ الطالب بالامتحانات ومعرفة نماذج الإجابة لها مما يفيد في عملية تعلمه.

يرى الخبير التربوي أن النماذج الاسترشادية التي أعلنت وزارة التعليم أنها ستتاح خلال الأسبوع المقبل ستكون بديلًا ممتازًا لهذه الامتحانات التجريبية، مشيرًا إلى أن الطلبة لن يحتاجوا لمثل هذه الامتحانات التجريبية خاصة أنهم لن يستخدموا أي وسائل تكنولوجية في امتحانات نهاية العام مثل التابلت على سبيل المثال.

من جانبها قالت ــ منى محمد ــ ولي أمر طالب في الثانوية العامة 2023 أوضحت أنه هناك طلبة كثيرين وضعوا في حسبانهم هذه الامتحانات واعتمدوا عليها في التدريب على امتحان نهاية العام، مطالبة الوزارة بضرورة عقدها مثلما تم الإعلان منذ فترة.

ترى "ولي الأمر" أنه من الضروري والمفيد أن يتدرب الطلبة على امتحان نهاية العام خاصة أنه يجرى بنظام البابل شيت وأوبن بوك باستخدام "كتيب المفاهيم" مما يجعل الطالب في حاجة للتدريب عليه.

اقرأ أيضًا:لماذا قررت «التعليم» عدم عقد امتحانات تجريبية لطلاب الثانوية العامة؟