الطريق
الأحد 19 مايو 2024 08:58 مـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد انطلاق الحملة القلاعية للحيوان.. رئيس الإرشاد البيطري تكشف أهميتها

قالت الدكتورة سماح نوح، رئيس قسم الإرشاد البيطري، إن الحملة القومية لتحصين الحيوانات ضد مرض الحمى القلاعية والوادي المتصدع انطلقت على مستوى الجمهورية يوم السبت الماضي 4 مارس وتستمر لمدة شهر أو أكثر.

مخاطر الحمى القلاعية

وأضافت نوح، في تصريحات خاصة لـ "الطريق"، أن التحصين هام للأهالي أو المربيين وأصحاب المزارع لأنه فيروس خطير وتجعل الحيوانات مشقوقة الظلف أو الحافر وتكون أكثرها في الجاموس والغنم والبقر.

يستهدف الفم والاظلاف

وتابعت، أن المرض لديه اسماء متعددة ويسمى بـ مرض «الفم والاظلاف أو FMD»، لأن الفيروس يستهدف هذه المناطق ويصيب الفم بقرحات، مشيرة: "الفم ممكن تلاقي مهري أوي وبه فقافيق وأول لا يستطيع الحيوان تحمله أثناء انفجارها".

وأوضحت نوح، أن بعد انفجار تلك الحبوب يرسل المخ اشارت للغدد اللعابية، لذلك الحيوان يفتح فمه باستمرار، وتظهر عدة أعراض على الحيوان المصاب بالحمى القلاعية مثل ارتفاع درجة حرارته للأربعين، وصعوبة في الأكل وبالتالي ينخفض وزنه.

التهابات بحوافر الحيوان

وأكدت، نوح، أن الحمى القلاعية تسبب إجهاض للحيوانات الحوامل، ويلاحظ أن هناك التهاب في حافر الحيوان قد يتسبب في خلعه، موضحة: "هتلاقي الحيوان دايما رافع رجل ومش قادر يدوس".

ونصحت نوح، أصحاب الحيوانات بسرعة تحصين حيواناتهم من هذه الأمراض قبل الإصابة به، مشيرة إلى أن التحصين ليس مفيد لأن من الممكن أن يكون مناعته ضعيفة.

الحقن الخاطئ

وأشارت إلى أن المربي قد يكون حصن الحيوان من المرض ولكن قد يظهر خلال دون ظهور الأعراض في البداية، وقد لا تصل جرعة التحصين بشكل صحيح وذلك ينطبق على حسب نوع اللقاح، قائلة: "حضرتك كسلت تخلي الدكتور.. مش فلاح جارك أو عامل بوحدة يدي التحصين وقررت حضرتك تحصن أنت ..فالتحصين باظ لاي سبب مثلا سخن منك بسبب الجو أو مثلا حصنت والحقنه نصها وقع منك أو خليت حد يدي الحقن فحقن عضل بدل يحقن تحت الجلد".

ولفتت نوح، أن الحقن يكون بالوحدة البيطرية أو تحت أشراف الدكتور المختص قائلة: "علي فكرة الحملة معناها لجان متنقلة يعني الدكتور هيجيلك لحد عندك"، مشيرة إلى أن إذا حدث إصابة للحيوان يجب عزله بعيدا عن الحيوانات الأخرى لعدم انتشار الفيروس من خلال التنفس والريالة والبول والاحتكاك.

إيقاف الحيوان على ارضة ترابيه

ونوهت إلى أن الأم إذا كانت مريضه يعزل الابن ولا يجوز الإرضاع منها، ويمكن أخذ اللبن وغاليناه لضمان موت الميكروب، مشيرة إلى أن يجب إيقاف الحيوان على ارضة ترابيه ليست صلبه لأن حوافر الحيوان مصابة.

ونصحت بإطعامه مأكولات ناعمة مثل البرسيم ويمنع الطعام الخشن.