الطريق
الخميس 16 مايو 2024 04:31 صـ 8 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

معهد البساتين: «البطاطس ذات البقع البنفسجية لا تؤدي للوفاة ولا تحتوي على مواد سامة»

بطاطس
بطاطس

انتشرت شائعات عبر منصات التواصل الاجتماعي، عن وجود نوع من البطاطس بها بقع بنفسجية، تؤدي إلى الوفاة لأنها تحتوي على مواد سامة.

حققت جريدة "الطريق" في هذا الموضوع الذي أثار جدلا واسعا على السوشيال ميديا من خلال التواصل مع استاذ البطاطس ومحاصيل الخضر بمعهد بحوث البساتين.

شائعات تفتقد إلى الأمانة العلمية

قال الدكتور محمود سامي، أستاذ البطاطس ومحاصيل الخضر بقسم بحوث البطاطس بمعهد بحوث البساتين، إن في الفترة الأخيرة انتشرت شائعات غير حقيقة تفتقد إلى الأمانة العلمية وهي عن البقع البنفسجية بالبطاطس والتي يقال بأنها تؤدي للوفاة لأنها سامة.

لونها لا يشكل خطورة على الإنسان


وأضاف «سامي» في تصريحات خاصة لـ «الطريق» أن من ضمن هذه الشائعات "لونها المختلف دلالة على عدم نضج الدرنات أو أنها تسبب أمراض مختلفة مثل التسمم"، موضحًا أن هناك فواكه وخضروات تختلف ألوانها مثل التفاح فمنه الأحمر والأخضر وكذلك البطاطس فهي متعددة الألوان ولا تشكل خطورة على الإنسان.

ألوان متعددة للبطاطس

وتابع «سامي» أن هناك ألوان متعددة للبطاطس لون موحد في القشرة الخارجية كالأبيض والأصفر والكريمي والأزرق والبنفسجي، موضحا أن هناك أصناف تحتوي على بقع ملونة مثل صنف البوني وبيكاسو.

وأوضح «سامي» أن اللون الداخلي للبطاطس يختلف باختلاف الصنف لذلك فهي ليست مسممة بل أن لونها ذات صفه مميزة كما واضح من الصورة المرسلة من معهد البساتين.

اللون الأخضر لا ينصح باستخدامه

وأشار «سامي» إلى أن هناك لون أخر للبطاطس يستبعدها معظم التجار ولا يأخذوها من المزارعين وهي "البطاطس ذات اللون الأخضر" وذلك لأنها تعرضت للضوء مباشرةً كما تحتوي على مادة السولانين التي لا ينصح استخدامها.

واختتم، أن هذه الشائعات انتشر بسبب عدم تحري الصحفي والإعلامي البحث عن المعلومة الصحيحة من أهل التخصص قائلا: "فمن يسأل هذه الأسئلة الإرشاد البيطري وأخصائي التغذية".

اقرأ أيضا:«فرخة وزجاجة زيت».. هدية منوفي لزوجته في عيد الحبالأمس الثلاثاء، 14 فبراير 2023 10:20 مـ