الطريق
الأربعاء 24 أبريل 2024 04:59 مـ 15 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«بعد احتيال منصة هوج بول».. كيف كسبت ثقة المواطنين وأخذت أموالهم؟

هوج بول-فيسبوك
هوج بول-فيسبوك

تعرض عدة أشخاص للاحتيال من منصة تسمى بـ «هوج بول» بواسطة تقديم عروض وهمية مميزة لاستقطاب العملاء لإيداع مبالغ مالية طائلة بهدف كسب ضعف المبلغ خلال يوم أو اثنان، واشترك فيها ملايين المواطنين بسبب شهرتها عبر منصات التوصل الاجتماعي.

تمكنت منصة «هوج بول» من كسب ثقة المواطنين بسبب استخدمها ألاعيب وحيل وهو الرد السريع على العملاء وتخصيص اجتماعات أسبوعية لمدة ساعة لتقديم شرح مُفصّل وحل المشكلات باعتذارهم وبأنها بصَدَدِ حلها.

ولماذا لجأ إليها المواطنين؟

ولأنها أول منصة رقمية مصرية تفتح، لجأ إليه عدد كبير من الشباب لتحقيق عوائد دون مجهود، لذلك تساءل رواد التواصل هل يسهل إنشاء منصة رقمية والنصب من خلالها؟ ولماذا لجأ إليها المواطنين؟.

المنصات الإلكترونية تنشئ بسهولة

وفي هذا السياق، قال الدكتور إسلام غانم، استشاري التكنولوجيا، إن المنصة برنامج يستطيع الأشخاص تفعيله وإنشائه بسهولة، وبذلك تكون تحت إدارة قائد واحد وهو صاحب الجريمة.

وأضاف غانم في تصريحات خاصة لـ "الطريق"، أن المنصة كسبت ثقة عدة أشخاص بسبب أنها وفرت شيئا جديد لا يوجد في المجتمع المصري حاليا وهي "صناعة التعدين"، التي تعرف باسم العملات الرقمية.

أهام بإنتاج عملات تنافس البتكوين

تابع غانم، أنه ليس هناك قانون ينص على حظر تعامل أو تداول العملات الرقمية، موضحا أن هذه الشركة استقطبت الضحايا بواسطة إيهام العملاء بأنها ستوفر عملات رقمية جديدة من الخارج تنافس البيتكوين.

وأكد غانم، أن تكلفة إنتاج العملة الرقمية الواحدة بـ 50 ألف إلى 100 ألف جنيه، وتباع بـ 16 ألف دولار أمريكي، موضحا أن هناك منصات تقدم عروضا حسب المبلغ المودع، فمثلا "إذ تم إيداع ألف جنيه يأخذ الشخص كل يوم 2 دولار دون مجهود".

ألعيب وحيل هوج بول

وأشار غانم، إلى أن إنتاج العملات يكون بواسطة أدوات وأجهزة متطورة يستمر تشغلها لمدة 24 ساعة، مؤكدا أن منصة «هوج بول» استخدمت حيل وألاعيب ذكية حتى حصلت على أرباح كبيرة كما هو متداول أن الشركة جمعت أكثر من 6 مليار جنيه.