الطريق
السبت 27 أبريل 2024 07:33 صـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد مطالبات «أبو شقة».. هل تسعى الدولة لفرض ضرائب إجبارية على المصريين بالخارج

أرشيفية
أرشيفية

طالب المستشار بهاء أبو شقة وكيل مجلس الشيوخ، بضرورة إنشاء منظومة قانونية لآلية عمل المصريين في الخارج، على أن يتم اقتطاع جزء من رواتبهم لصالح الدولة بشكل إجباري.


جاء ذلك خلال الجلسة العامة للمجلس، خلال مناقشة الطلب المقدم من النائبة هيام فاروق لمعرفة المبادرات التي تسهم في دعم مدخرات المصريين ورعاية مصالحهم.


حق من حقوق الدولة

وأضاف وكيل مجلس الشيوخ، أن النسبة المخصصة للدولة من دخل المصريين هي حق من حقوقها، بعد أن استفادوا من كافة الخدمات التي قدمتها لهم.


ضبط منظومة المصريين بالخارج ضروري

وشدد " أبو شقة"، على ضرورة ضبط منظومة عمل المصريين بالخارج، لافتًا إلى أنه أمر ضروري، واصفا عمل المصريين بالخارج في الوقت الحالي بالارتجالي.


غير دستوري

من جهته رفض ولاء مرسي، المتحدث باسم اتحاد المصريين في الخارج، المقترحات المقدمة من وكيل مجلس الشيوخ قائلًا: " إن مطالب وكيل مجلس الشيوخ غير مقبولة لا دستوريا ولا قانونيا" مضيفًا " ليس هناك قانون في أي دولة يجبر أي شخص مغترب على دفع ضريبة مرتين فهذا غير قانوني، ومرفوض جملة وتفصيلًا".


مساندة الدولة

ولفت " مرسي" أن المصريين لن يتأخروا أبدا على الوقوف بجانب بلدهم في أوقات الأزمات، وفي حالة طلب المساعدة من أبنائهم فهما يكونون في أول الصفوف، لكن فرض ضرائب بالإجبار فهذا غير مقبول.


عواقب وخيمة

وأوضح ولاء مرسي، أن دور الدولة هو مساعدة أبنائها في الخارج، وفرض ضرائب على الجاليات المصرية في الخارج سيؤدي لعواقب وخيمة، لافتا أن المصريين بالخارج يحولون للدولة شهريًا ما يقرب من مليار ونص دولار شهريًا، والسفر هو مجهود شخصي لتحسين الأوضاع المادية للشخص ولأسرته.


80% من المصريين بالخارج لا يملكون الرفاهية

وتابع: " أن المصريين بالخارج ليسوا مرفهين كما يعتقد البعض، لافتًا أن 80% من المصريين بالخارج لا يملكون الرفاهية لأن معظمهم عمالة مؤقتة في دول عربية ويحصلون فقط على ضعف رواتبهم في مصر ".


شهادة وفاة للمصريين بالخارج

وأكد المتحدث باسم المصريين بالخارج، أن تلك القرارات من شأنها أن تقضي على المصريين بالخارج، والحديث عنها هو عبارة عن أنبوبة اختبار للمصريين بالخارج.