الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 08:00 مـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

”عشان الأرقام القياسية”.. رجل يخطط للعيش تحت الماء لمدة 100 يوم

رجل يخطط للعيش تحت الماء لمدة 100 يوم
رجل يخطط للعيش تحت الماء لمدة 100 يوم

عمل جوزيف ديتوري كغواص وضابط في البحرية الأمريكية وانضم إلى فريق المخرج جيمس كاميرون في مهمة Deepsea Challenger إلى قاع خندق ماريانا، أكثر من 35000 قدم تحت مستوى سطح البحر، وذلك قبل تقاعده الذي تم في عام 2012.

وفق ما قاله جوزيف لمراسلة الإذاعة الوطنية العامة جوانا سمرز، فإنه يخشى الإصابة بمرض الزهايمر، لذلك قرر خوض تجربة غريبة من نوعها، وهي أن يظل تحت سطح الماء مدة 100 يوم، بغرض مقاومة الإصابة بمرض ألزهايمر، وفق موقع نيوز ناو.

تحدث ديتوري إلى قناة NPR الأمريكية من عمق يبلغ حوالي 22 قدمًا تحت سطح البحر، في بحيرة في كي لارجو بولاية فلوريدا، حيث يخطط للبقاء هناك لمدة 100 يوم، وصلت إليه القناة في 2 مارس، وهو اليوم الثاني.

كما يهدف جوزيف إلى تحطيم الرقم القياسي العالمي لموسوعة جينيس للوقت المستمر الذي يقضيه في موقع ثابت تحت الماء.

ينوي الضابط المتقاعد تدريس دورات في جامعة جنوب فلوريدا، بالتعاون مع علماء البحار المشهورين الذين سيأتون لإجراء محادثات مباشرة معه ومن بينهم عالمة المحيطات سيلفيا إيرل.

قال جوزيف، إنه بعد 28 عامًا في البحرية الأمريكية، حيث أصبح ضابطًا للعمليات الخاصة للغوص، حصل ديتوري على درجة الدكتوراه، في الهندسة الطبية الحيوية، درس علاجات اضطراب ما بعد الصدمة وإصابات الدماغ الرضحية، والاعتلال الدماغي الرضحي المزمن.

لديه فريق من الأطباء، مدربين في الطب عالي الضغط، يراقبون بياناته الحيوية وهو تحت الماء، كما حدد موعدًا لمقابلات نفسية أسبوعية يتوقع أن تزداد وتيرتها مع اقتراب الأيام، وذلك للتخلص من التأثيرات النفسية التي من المحتمل أن تصيبه خلال مدة بقائه تحت الماء، كما أنه يتناول الكثير من مكملات فيتامين د.