الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 03:46 مـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أهمها تطوير المناهج... 10 تصريحات مهمة لوزير «التعليم» أمام «الشيوخ»

الدكتور رضا حجازي ــ تصوير المركز الإعلامي لوزارة التعليم
الدكتور رضا حجازي ــ تصوير المركز الإعلامي لوزارة التعليم

أكد الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أنه يجرى حاليًا وضع الإطار العام لتطوير مناهج المرحلة الإعدادية، معلنًا أنه يجرى عقد حوار مجتمعى حول هذه المناهج قبل بدء تنفيذها.

جاء ذلك خلال حضور وزير التعليم لاجتماع لجنة التعليم بمجلس الشيوخ من أجل استعراض خطة الوزارة للنهوض بالعملية التعليمية، وذلك بحضور الدكتور نبيل دعبس رئيس لجنة التعليم، واللواء أحمد البدرى وكيل اللجنة، والدكتورة راندة مصطفى وكيل اللجنة، وناجي أمين أمين سر اللجنة، وأعضاء لجنة التعليم.

أدلى حجازي بعدة تصريحات مهمة نقدمها لكم في السطور التالية:

1- تطوير مناهج مادة الرياضيات عند تطوير مناهج المرحلة الثانوية عقب الانتهاء من تطوير المرحلة الإعدادية.

2- مقترح إعادة السنة لطالب الثانوية العامة الناجح في حال رغبته في تحسين مجموعه يتضمن إعادة السنة كاملة بكافة المواد الدراسية للطالب في حال رغبته على أن يتم اعتماد نتيجة هذه السنة الدراسية فقط سواء حقق الطالب مجموعًا مرتفعًا أو منخفضًا.

3- لن يجرى إلغاء التشعيب فى الثانوية العامة.

4- التشعيب إلى علمى علوم أو علمي رياضة فى الشعبة العلمية مستمرًا ولن يتم إلغاءه.

5- ندرس مقترح تطوير آلية إرسال نتيجة الثانوية العامة إلكترونيًا لكل طالب مع وضع آليات التنفيذ مع مركز التطوير التكنولوجي.

6- نضع على رأس أولويات الوزارة تنفيذ يوم الأنشطة الرياضية والفنية والثقافية لاكتشاف ورعاية الموهبين بالتعاون مع وزارتي الشباب والرياضة والثقافة.

7- الوزارة طبقت المرحلة الثالثة "25%" من يوم الأنشطة في 75%؜ من المدارس على مستوى الجمهورية وسيتم تطبيق يوم الأنشطة في 100% من المدارس خلال الفصل الدراسي الثاني الجاري.

8- سنبدأ البرنامج التأهيلي التربوي للمعلمين الناجحين في "مسابقة 30 ألف معلم" بالإضافة إلى تدريبات اللياقة الذهنية والبدنية للتأكد من قدرتهم على أداء مهامهم بشكل كامل.

9- وفقًا لمبادرة رئيس الجمهورية لاختيار وتدريب 1000 معلم من المعلمين الشباب فإنهم سيتلقون برنامجًا تدريبيًا متميزًا ليصبحوا مديري مدارس.

10- تصحيح أسئلة "الاختيار من متعدد" بشكل إلكتروني بعيدًا عن العنصر البشري، بينما تصحيح إجابة الأسئلة المقالية عبر نظام "rubrics" من خلال عمل مسح ضوئي لصورة ورقة إجابة الطالب على نظام التصحيح وإرسالها لإثنين من المصححين وفي حالة وجود اختلاف بينهما في التصحيح يتم الرجوع لمصحح ثالث.