الطريق
الأحد 5 مايو 2024 03:02 مـ 26 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

شروط ومزايا المعاش المبكر للعاملين بالقطاعين العام والخاص.. تفاصيل

أرشيفية
أرشيفية

يسعى الكثير من العاملين بالقطاع الخاص والحكومي تسوية معاشاتهم قبل الوصول إلى السن القانوني، خاصة بعد أن أقر قانون المعاشات الجديد السن القانوني للخروج على المعاش بوصول العامل إلى سن 65 عامًا بحلول 2040، حيث أجاز القانون للموظف حق المطالبة بمعاشه كامًلا قبل الوصول للسن المقرر.


وحدد القانون عددًا من الشروط للعاملين بالقطاعين العام والخاص، حال طلب العاملين بها الخروج على المعاش المبكر والتي جاءت كما يلي:


شروط المعاش المبكر للقطاع العام


• توافر فترة اشتراك في تأمين المعاشات والعجز والوفاة والتي تمكن الموظف في الحصول على معاش إجمالي لا يقل عن 50% من دخل التسوية الأخيرة، وأن لا يقل إجمالي المعاش عن 65% من الحد الأدنى للراتب الخاضع للاشتراك في تاريخ استحقاق المعاش.
• يجب أن تكون هناك فترة اشتراك تأمين لا تقل عن 240 شهرًا، أي ما يعادل 20 عامًا من تاريخ التوظيف، والتي ستزيد إلى 300 شهرًا، بحلول يناير 2025.
• يجب أن يكون لدى الشخص المؤمن عليه الذي يرغب في التقاعد مبكرًا فترة اشتراك لا تقل عن 3 أشهر متتالية أو 6 أشهر متقطعة.


شروط المعاش المبكر للعاملين بالقطاع الخاص

- وصول سن الموظفون أو الموظفات الراغبون في التقاعد مبكرًا سن الخمسين.
- عدم وقوع الموظف تحت أى اجراءات تأديبية من صاحب العمل خلال فترة عمله
- يجب أن يتمتع الموظفون الذين يتقاعدون مبكرًا بفترة تأمين المعاش والتأمين ضد العجز والوفاة، ولهم الحق في الحصول على معاش إجمالي لا يقل عن 50 من راتب الموظف أو آخر دخل تسوية.
- يجب ألا تقل فترة سداد التأمين عن الحد الأدنى للمعاش المنصوص عليه في "قانون التأمين" وهو 20 عامًا، لتصل إلى 25 عامًا بحلول عام 2025. :
- يجب ألا يكون قد وقع أي إجراء تأديبي من المؤسسة التي ينتمي إليها الموظف الذي يرغب في الخروج إلى المعاش المبكر خلال فترة عمله.
- يجب توافر مدة اشتراك تأمين الشيخوخة والعجز والوفاة للموظف الذي يرغب في الخروج إلى المعاش المبكر، والتي تعطيه الحق في الحصول على إجمالي معاش لا يقل عن 50% من أجر العامل أو دخل التسوية الأخير.
- يجب ألا تقل مدد الاشتراك التأميني عن الحد الأدنى الخاص بالمعاشات والتي أقرها قانون التأمينات بـ 20 عامًا، وستصل 25 عامًا بحلول 2025.
- يجب على الموظفين الراغبين في التقاعد مبكرًا تسوية جميع مستحقات التأمين لمدة خمس سنوات إضافية، اعتمادًا على مدة الاشتراك.
- بالنسبة للموظفين المتقاعدين الذين بلغوا سن الخامسة والخمسين وتجاوزت مدة تأمينهم عشرين سنة، تسوى جميع الحقوق والفوائد التأمينية وفق مدة سداد التأمين الاجتماعي، ويضاف إليها المدة المتبقية لإنهاء الخدمة.

- يحظر على المحالين إلى المعاش المبكر العمل في أى جهة أو مؤسسة تخضع لأحكام "قانون العمل".

- يجب أن تكون أجور اشتراك التأمين مساوية لـ 65٪ من الحد الأدنى للمعاش 910 والمقدر بـ 591 جنيهًا.