الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 03:12 مـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

شركة صينية تعتزم تأسيس مشروع في مصر للهيدروجين الأخضر باستثمارات 5.1 مليار دولار

جانب من الاجتماع
جانب من الاجتماع

قال لي شين جيانج، رئيس شركة "تشاينا إنرجي" الصينية، إنه من المتوقع أن يستوعب المشروع المقرر إقامته في مصر لإنتاج الهيدروجين الأخضر، استثمارات تصل إلى نحو 5.1 مليار دولار.

وأشار شين جيانج، خلال لقائه مع الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، إلى أن الشركة وقعت في شهر نوفمبر الماضي، مذكرة تفاهم لإقامة مشروع لإنتاج الهيدروجين الأخضر في مصر.

ولفت رئيس شركة "تشاينا إنرجي" الصينية، إلى إمكانية تصدير الأمونيا الخضراء المنتجة في مصر إلى الأسواق الأوروبية، موضحًا أن هذا من شأنه أن يجلب المزيد من العملة الصعبة للدولة المصرية.

ونوه إلى أنه من المقرر قيام الشركة خلال شهر أبريل المقبل بإرسال فريق للحديث عن تفاصيل المشروع المزمع إنشائه في مصر، على أن يتم البدء في التنفيذ خلال شهر مايو المقبل.

ونفذت المجموعة نحو 10 مشروعات بمجال الطاقة في مصر بنجاح منذ عام 2009، كما تقوم في الوقت الحالي بتنفيذ خط الربط الكهربائي بين مصر والسعودية بطول 330 كيلو متر، وكذلك مشروع إنشاء محطة طاقة شمسية بقدرة 700 ميجاوات بكوم أمبو في أسوان.

وقال لي شين جيانج، إن من أهم المشروعات التي تجذب انتباه الشركة الصينية هى مشروعات تحلية مياه البحر، حيث تقوم بتصنيع المعدات اللازمة لتلك المحطات، بجانب مشاركتها في إنشاء محطة "أم القيوين" لتحلية مياه البحر بطاقة 680 ألف متر مكعب يوميًا، لافتا إلى أن الصين تنتج هذه المعدات بأسعار تنافسية.

وأشار إلى اهتمام الشركة أيضًا بالاستثمار في مجال إحلال وتجديد شبكات الكهرباء، بجانب الشراكة مع وزارة الإسكان في مجال تصنيع المضخات الخاصة بمشروعات الصرف الصحي ومحطات تحلية المياه.